الإجراءات القانونية لبدء عمل تجاري جديد في دولة الإمارات العربية المتحدة

لبدء مشروعك التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتعين عليك اتباع الإجراءات القانونية فيما يلي أنواع الأعمال التي يمكنك البدء بها بموجب القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هي الإجراءات القانونية المطلوبة لبدء الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

وفقاً لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن الشركات أو المجموعات الأجنبية الراغبة في إثبات وجودها في دولة الإمارات العربية المتحدة لديها ما يصل إلى خمسة خيارات.

ما هي الإجراءات القانونية المطلوبة لبدء الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

إنشاء شركة منطقة حرة

يتطلب قانون الشركات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة أن يكون لكل شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة شريك واحد أو أكثر من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وأن يمتلك ما يصل إلى 51٪ من أسهم الشركة، ولكن هناك استثناءات قليلة مثل الشركات والشركات المنشأة في المناطق الحرة / المناطق الاقتصادية الخاصة و الشركات التي تزاول أنشطة مثل صناعة النفط وإنتاج الغاز والكهرباء وما إلى ذلك معفاة من قاعدة 51٪.

المنشآت الدائمة

يمكنك إنشاء منشأة دائمة باتباع سبعة أنواع:

الشراكات العامة:

لا يجوز أن تتم الشراكة العامة إلا بين اثنين أو أكثر من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

الشراكات المحدودة:

في هذا النوع من الشراكة، هناك شريكان على الأقل أحدهما شريك نشط يتحمل المسؤولية الكاملة عن التزامات الشراكة والآخر شريك صامت لا يدير المهام اليومية للشركات.

المشاركة المشتركة (المشاريع):

هذا النوع من التأسيس يكون بين شخصين أو أكثر يتقاسمون الربح والخسارة.

الشركات المساهمة العامة:

يتم تداول حصتها في هذا النوع من المؤسسات علنًا في سوق الأوراق المالية.

الشركات المساهمة الخاصة:

يتطلب هذا الكيان ما لا يقل عن ثلاثة أعضاء مؤسسين ولا يتم تداول أسهمهم علناً.

شركات ذات مسؤولية محدودة:

يتطلب هذا النوع من الكيانات ما لا يقل عن شريكين وحد أقصى 50 شريك يتم تحديد التزاماتهم إلى حد الحصة التي يملكها كل منهم.

الشراكات المحدودة بالأسهم:

عادة ما يكون هذا النوع من الشراكة بين مواطنين إماراتيين مسؤولين بشكل مشترك عن مدى أصولهما الشخصية.

مكتب فرعي بالامارات

يتمتع الفرع في دولة الإمارات العربية المتحدة بنفس الهوية القانونية التي تتمتع بها الشركة الأم وعادة ما يؤدي أعماله تحت اسم الشركة الأم يُسمح للمكتب الفرعي بشكل كامل بإبرام العقود والقيام بالأنشطة المدرجة في الرخصة الصادرة عن الإمارات التي يقيم فيها. 

الشركة المدنية

لا يمكن تأسيس شركة مدنية إلا في دبي والشارقة في الوقت الحالي لا تشارك الشركات المدنية في الأعمال التجارية، وهي مملوكة ومدارة من قبل محترفين.

اتفاقية الوكالة التجارية

يمكن للشركات الأجنبية الدخول في اتفاقية وكالة تجارية بين وكيل دولة الإمارات العربية المتحدة المسؤول عن بيع وتوزيع السلع والخدمات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة مقابل راتب أو عمولة يجب أن يكون الوكيل مواطن إماراتي أو في حالة إذا كان الوكيل شركة، فيجب أن يكون مملوك بالكامل لمواطن إماراتي ويجب أن يكون الوكيل مسجلاً لدى وزارة الاقتصاد.

أنواع التراخيص الصادرة في المنطقة الحرة وهي:

  1. رخصة تجارية عامة.
  2. رخصة تجارية.
  3. رخصة صناعية.
  4. رخصة خدمة.
  5. رخصة صناعية وطنية.
ختاماً تسمح حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للمغتربين الأجانب بإدارة أعمالهم في الدولة من خلال المناطق الحرة شركة المنطقة الحرة مملوكة بالكامل للمستثمر ولها عدد من المزايا بما في ذلك تحسين الضرائب والملكية الأجنبية الكاملة وما إلى ذلك لا يُسمح لشركات المنطقة الحرة بأداء أنشطتها إلا داخل المنطقة الحرة ولا يُسمح لها إلا بالأنشطة التي تم الحصول على الترخيص فيها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم