بدء عمل تجاري في الصين... خطوات بدء عمل بالصين

قامت الصين بإزالة الحواجز أمام الاستثمار الدولي بسرعة في الآونة الأخيرة لزيادة جذب المستثمرين من السوق العالمية تعد الصين موقع مثالي لتأسيس مشروع تجاري أو تأسيس شركتك هناك نظراً لحجم تكاليف الإنتاج المنخفضة والسوق والديناميكية الاقتصادية.

 بدء عمل تجاري في الصين

نظراً للبيروقراطية والقوانين الإقليمية، فإن إنشاء أو بيع شركة في الصين أمر صعب إلى حد ما يعد إنشاء مشروع تجاري في الصين عملية طويلة ويتطلب لوائح صارمة.

بدء عمل تجاري في الصين

مزايا تسجيل الشركة في الصين

تحقق من مزايا ممارسة الأعمال التجارية في الصين هناك قبل إلقاء نظرة على تفاصيل إعداد الأعمال هناك وتعد الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2023 4145.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة 4.5٪ على أساس سنوي بالسعر الثابت وعلى أساس ربع سنوي، نما الاقتصاد بنسبة 2.2% مقارنة بالربع الرابع من عام 2022 ونتيجة لذلك، برزت الصين كمدخل معروف إلى آسيا ولاعب مهم على المسرح العالمي وبما أن الاقتصاد الصيني متنوع للغاية، فهناك فرص لتأسيس شركات هنا تنتمي إلى العديد من الصناعات ولهذا السبب، سواء كانت شركتك تعمل في مجال السيارات أو النفط والغاز أو التصنيع أو الزراعة أو التكنولوجيا أو أي صناعة أخرى، يمكنك ضمان النجاح والنمو على المدى الطويل ستكون الإستراتيجية المثالية لنجاح أصحاب الأعمال ورجال الأعمال هي تسجيل الأعمال التجارية في الصين نظرا لوفرة الفرص.

العمل بالصين

يبلغ عدد سكان الصين 1.3 مليار نسمة، وهي سوق جاهزة لأي نوع من الأعمال بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لموقع الصين الاستراتيجي في الشرق الأقصى، فمن السهل على رجال الأعمال الوصول إلى الأسواق في الدول المجاورة مثل تايلاند والهند واليابان.

من الممكن تصنيع المنتجات في الصين بأسعار منخفضة للغاية في الصين، يعتبر التصنيع والعمالة والبناء والنقل في متناول أصحاب الأعمال ورواد الأعمال كما أنها غير مكلفة وقد اختارت 430 ألف شركة أجنبية تأسيس نفسها في الصين، مما يدل على جاذبية البلاد للأشخاص ذوي الصلة بالأعمال التجارية.

تعمل شركات آبل، ونوكيا، وأوراكل، وتقريباً كل شركات فورتشن 500 في الصين. تستفيد هذه الشركات من هذا الاقتصاد سريع التوسع لتنمو في جميع أنحاء العالم. وهذا يوضح أن الشركات من أي جزء من العالم يمكنها استخدام الصين كمنصة انطلاق لنجاح أعمالها، حيث تعد الصين أحد المصدرين والمستوردين الرئيسيين للسلع والمنتجات في العالم، وتتمتع بواحد من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم ونتيجة لذلك، فإن مثل هذه البيئة الملائمة للأعمال ستدفع عملك بسرعة نحو النجاح في الصين.

أنواع الكيانات القانونية في الصين

يمكن إنشاء ثلاثة هياكل أعمال مختلفة في الصين وهي الشركات المملوكة بالكامل للأجانب (WFOE)، والمكاتب التمثيلية (RO)، والمشروع التعاوني الصيني الأجنبي المشترك وسنتناول هنا كل نوع من أنواع الشركات بمزيد من التفاصيل.

مؤسسة مملوكة للأجانب بالكامل (WFOE)

WFOE هو اختصار لشركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة بالكامل ومستثمرة ومدارة بشكل مستقل من قبل مستثمرين أجانب هيكل الشركة الأكثر شيوعًا هو WFOE، والذي يتبعه أكثر من 60٪ من الشركات المملوكة للأجانب تشمل WFOEs شركات متعددة الجنسيات معروفة مثل Apple و General Electric و Oracle و Amazon يجب أن يتكون مجلس إدارة WFOEs من ثلاثة إلى ثلاثة عشر عضو.

يمكن أن يكون إنشاء WFOE أكثر خطورة من أنواع الشركات الأخرى إذا لم يكن لدى الشركات الأجنبية فهم شامل للسوق الصينية وبسبب الحاجة إلى مزيد من الاستثمار ومع ذلك، هناك سبب وجيه وراء اختيار الأجانب لهذه الشركات أكثر من غيرها.

تمنح WFOEs الشركات الأجنبية ملكية كاملة، وبالتالي لا توجد قيود على كيفية تنظيم الأعمال داخلي كما يمكن للشركات الأجنبية تحويل أرباحها إلى شركاتها الأم في الخارج، والاستمرار في كونها المالك الوحيد للشركات، وتحويل أرباح الرنمينبي إلى الدولار الأمريكي.

المؤسسات التجارية الأجنبية المستثمرة (FICE)

تتيح تجارة WOFE، المعروفة أيضًا باسم FICE، للشركات الأجنبية القيام بأعمال تجارية في الصين عن طريق بيع البضائع، والمطالبة باسترداد المبالغ المدفوعة على ضرائب التصدير، وإنشاء متجر على الإنترنت، وتقديم الخدمات الاستشارية المرتبطة بها، واستيراد وتصدير العلامات التجارية ذات الامتياز يمكن لـ FICE تشغيل خدمات التسليم والتخزين والتخزين والصيانة والإصلاح ومراقبة المخزون والتدريب بالإضافة إلى FICE (تجارة WOFE)، تتوفر أنواع أخرى من WOFE، مثل WFOE للأغذية والمشروبات والتكنولوجيا WFOE وتصنيع WFOE التي يمكنها تصنيع السلع الصناعية في الصين للشركات.

يجب أن تكون على دراية بالعديد من القيود المتعلقة بـ FICE. قبل الانخراط في أي أنشطة استيراد وتصدير، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تراخيص منفصلة يمكن أن تشكل صعوبات ضريبة القيمة المضافة (Fapiao) تحدي ويمكنك فقط المشاركة في النشاط التجاري.

المستندات المطلوبة لتسجيل الشركة في الصين

يجب عليك تجميع عدد من المستندات وتقديمها للموافقة عليها حتى تحصل على الإذن ببدء تشغيل عملك فيما يلي المستندات المطلوبة لإنشاء مشروع تجاري في الصين:

قائمة الشركاء المسيطرين

الجزء الأكبر من الأسهم في الشركة التي تقوم بتأسيسها مملوكة لهؤلاء المساهمين تأكد من السماح لشركاء الشركة بامتلاك أسهم في الصين لتجنب المشكلات المستقبلية.

اسم الشركة

يجب عليك الحصول على إذن من إدارة الصناعة والتجارة حتى تتمكن من الحصول على اسم الشركة يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية للتأكد من أن اسمك لا يتعارض مع الأسماء المستخدمة بالفعل كن على علم أنه اعتماد على المكان الذي تخطط لبدء العمل فيه، قد تستغرق هذه الموافقة من يومين إلى خمسة عشر يوما.

الهيكل الإداري

يتم تضمين مجلس الإدارة والمشرفين والمدير العام والممثل القانوني في هذا الوصف التشغيلي الشامل للشركة وينبغي تقديم نسخ من جواز سفر أعضاء مجلس الإدارة مع هذا الهيكل.

العنوان القانوني

العنوان القانوني هو موقع المقر الرسمي للشركة، حيث يمكن للسلطات الحصول على إجابات لأية أسئلة قد تكون لديهم تتعلق بالعمل يعد رقم الهاتف والبريد الإلكتروني للمنزل أو مالك الأرض من بين التفاصيل الإلزامية التي يجب أن يحتوي عليها العنوان.

النظام الأساسي

هذه وثيقة مهمة أخرى لتسجيل الشركات الصينية يعد نطاق العمليات المقصودة من بين التفاصيل الأساسية لوصف الشركة التي يجب تضمينها في هذه المستندات يُطلب منك وصف العناصر الأساسية للشركة، مثل التقنيات التي سيتم تطبيقها لتعويض الخسائر والهيكل الإداري للشركة في المستندات.

دراسة الجدوى

يجب عليك تقديم ميزانية شاملة وخطة عمل إلى السلطات لكي تثبت لهم بما لا يدع مجالاً للشك أن الشركة مجدية يجب عليك هنا أن تثبت أن رأس المال المسجل يمكنه دعم أنشطة شركتك المخطط لها، لكي يتم قبول تسجيل شركتك، يجب أن تستوفي دراسة الجدوى السلطات المختصة.

إجمالي الاستثمار ورأس المال المسجل

إجمالي الاستثمار هو مجموع قروض المستثمرين المحتملة ورأس المال المسجل وقد يأتي من مصادر أخرى مثل البنوك في حين أن الموارد المخصصة لتغطية تكاليف استمرار تشغيل الأعمال تتمثل في رأس المال المسجل.

تحديات إنشاء مشروع تجاري في الصين

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد لنقل أعمالك أو تطويرها إلى الصين، إلا أنه لا يزال هناك عدد من العقبات التي يجب أن تواجهها في الصين، يخضع تأسيس الشركة لعدد من اللوائح يمكن أن تتغير شروط الدخول إلى السوق الصينية حسب المقاطعة والصناعة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتطلب منك الرقابة على العديد من منصات التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب، اعتماد أدوات واتجاهات إقليمية وتعقد استراتيجيات الاتصال، وقد يواجه الأجانب صعوبات إضافية بسبب الاختلافات الثقافية والحواجز اللغوية وحتى في عالم الأعمال، فإن الأعراف الاجتماعية صارمة إلى حد ما.

مهما كانت مرحلة بدء عمل تجاري في الصين، فأنت بحاجة إلى أن تكون على دراية بالممارسات الثقافية المحلية وتحترمها، خاصة في المدينة والمقاطعة التي ترغب في إدارة الشركة فيها هناك اختلافات كبيرة بين عادات المستهلك واللغات والعادات والطلبات والتوقعات من منطقة إلى أخرى في الصين بسبب اللغات الرسمية السبع في البلاد واللهجات التي لا تعد ولا تحصى.

عملية خطوة بخطوة لبدء مشروع تجاري في الصين

فيما يلي الخطوات الرئيسية التي يجب اتخاذها إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري في الصين.

القيام بأبحاث السوق

الخطوة الأولى هي تحليل السوق الصينية ومعرفة قطاعات النمو. السوق الصينية ضخمة ومعقدة للغاية يجب عليك بالتالي إجراء تحليل شامل ومتعمق للسوق يجب أن تؤخذ في الاعتبار العرض ونقاط الضعف والطلب واحتياجات المستهلك والفرص والتهديدات والقدرة التنافسية وما إلى ذلك في الدراسة وبالتالي، يجب تعديل العرض وتحديد المواقع وخطة النمو في ضوء هذه المعايير المختلفة بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن الصين هي الرائدة عالمي في صناعة التجارة الإلكترونية إنها تنافسية للغاية في عدد من الصناعات، بما في ذلك التكنولوجيا المالية والتصنيع والتعدين وصناعة الخدمات والزراعة والتكنولوجيا وما إلى ذلك.

اختر المدينة

توفر مساحة الصين البالغة 9.597 مليون كيلومتر مربع مجموعة واسعة من خيارات إنشاء الأعمال يمكنك الوصول إلى مجموعة واسعة من المدن الجذابة والكبيرة والنابضة بالحياة كمواقع محتملة شنغهاي، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 26 مليون نسمة، وبكين، التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، وشنتشن، ووهان، وكانتون، وهونج كونج، وما إلى ذلك، هي مدن ينطبق عليها هذا إلى حد كبير يجب أن تفكر في مجال خبرتك أثناء اختيار المدينة وتقييم ديناميكيات العرض والطلب المحلية لتلك المنطقة.

تنفيذ الإجراءات القانونية والإدارية

على الرغم من كونها في متناول الشركات الأجنبية، فإن الصين لديها بعض المشاريع التجارية التي يتم الترويج لها على وجه التحديد من قبل الحكومة، والبعض الآخر أكثر تنظيما، وبعضها محظور ببساطة ونتيجة لذلك، عليك الرجوع إلى كتالوج الصناعات المشجعة للاستثمار الأجنبي، والذي يقسم الصناعات إلى مجموعات:

  • قطاعات الاستثمار المحظورة.
  • المشورة القانونية بشأن القوانين الصينية.
  • بيع التبغ.
  • إنتاج وبث البرامج التلفزيونية.
  • القطاعات المشجعة للاستثمار.
  • ينقل.
  • خدمات تقنية.
  • صحة.
  • الخدمة الاجتماعية.
  • ثقافة.
  • القطاع المالي.
  • قطاعات الاستثمار المقيد.
  • المستشفيات.
  • مؤسسات التعليم العالي.
  • الزراعة.

الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو البحث عن نوع العمل الذي ترغب في تأسيسه، والمتطلبات القانونية للمستثمرين الأجانب بالإضافة إلى العمليات الإدارية الفريدة للبلدية المعنية وصناعتك.

ابحث عن شريك محلي

تعتبر الإجراءات الشكلية لتأسيس عمل تجاري في الصين مرهقة إلى حد ما لتأسيس مشروع تجاري هنا، يجب أن تكون على دراية جيدة بكيفية عمل الحكومة الصينية إن الاستعانة بشركة أو العثور على شريك محلي لمساعدتك في هذه الإجراءات هو أفضل ما يمكنك فعله للتعامل مع هذه الإجراءات الشكلية.

استخدم مترجم محترف

في الصين، هناك العديد من اللغات المختلفة التي يستخدمها الناس للتواصل عند بدء عمل تجاري في الصين، يمكن أن يكون حاجز اللغة عائق كبير لأن لغة الماندرين هي واحدة من أصعب اللغات في العالم للتعلم يجب عليك توظيف مترجم لتسهيل التفاعل مع الشركاء الإقليميين، سواء كان ذلك من أجل:

  • ترجمة وثائقك التسويقية والموقع الإلكتروني والمؤسسية والتجارية إلى اللغة الصينية.
  • ترجمة المستندات الفنية أو المالية أو القانونية.
  • الاستعانة بمترجم عند التعامل مع الشركاء المحليين.
  • الحصول على ترجمة محلفة (معتمدة) لمستنداتك القانونية والرسمية عند تأسيس شركتك.
  • اختر نوع العمل.

قم بإنشاء كيانك القانوني أو شركتك

بعد اختيار نوع شركتك، يمكنك البدء في جمع الأوراق اللازمة لإنشاء الكيان. يفضل أن تتعاون مع خبير صيني محترف في تأسيس الأعمال لإنهاء جميع الإجراءات بسهولة وسرعة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب.

التقدم بطلب للحصول على شهادة الموافقة

يجب عليك العمل مع جهتين للحصول على رخصة التشغيل وشهادة الموافقة الأولى هي إدارة الدولة للصناعة والتجارة (SAIC) والأخرى هي وزارة التجارة (MOFCOM) ستقوم هذه الجهات بفحص طلبك وإعلامك إذا تم قبول الشهادة أو رفضها بعد مراجعتها.

التقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية

بعد الحصول على شهادة الشركة، اعتماداً على الصناعة التي تعمل فيها، قد تحتاج إلى تراخيص إضافية تحتاج شركات البناء والأغذية والتصنيع والاتصالات والمشروبات في الصين إلى تراخيص إضافية.

سجل لدى PSB (مكتب الأمن العام)

التسجيل في PSB مهم يمكّنك هذا التسجيل من الحصول على قطع الشركة إن قطع الشركات في الصين يمكن مقارنتها بقيمة التوقيع في الغرب لا يمكن التحقق من صحة أي عقد إذا لم يكن لديك ختم.

التسجيل في مكتب الضرائب

يجب على جميع الشركات في الصين، بما في ذلك الشركات المملوكة بالكامل للأجانب، الالتزام بالقوانين واللوائح الضريبية ولهذا السبب يجب عليك تسجيل المعلومات المالية والتشغيلية الأساسية للشركة أولاً، بما في ذلك التحقق من المدير المالي والفئة أثناء القيام بذلك، يجب أن تكون على دراية بالعديد من الالتزامات الضريبية.

ضريبة الدخل الفردي

تنطبق هذه الضريبة على أرباح الأسهم التي تفرضها رواتب الموظفين وشركاء الشركة.

ضريبة الدخل على الشركات

يتم فرض ضريبة دخل الشركات على الأرباح بنسبة 25٪. ولكن، يمكنك التمتع بضرائب دخل أقل على الشركات إذا كنت في القطاعات المشجعة.

رسوم جمركية

إذا قمت باستيراد بضائع إلى الصين أو تصديرها منها، فسيتم تطبيق الرسوم الجمركية عليها.

ضريبة المعاملات

ضريبة المعاملات أو ضريبة المبيعات هي 3٪ إلى 5٪ من مبيعات الأعمال.

ضريبة القيمة المضافة (VAT)

تختلف معدلات الضرائب في الصين بالنسبة للصناعات، ضريبة القيمة المضافة هي 3%، 6%، 9%، و13%. لمعرفة المزيد حول ضريبة القيمة المضافة في الصين، يمكنك الاطلاع على إصلاح ضريبة القيمة المضافة في الصين.

حماية الملكية الفكرية الخاصة بك-العلامة التجارية

بالنسبة للشركات العاملة في الصين، كانت الملكية الفكرية منذ فترة طويلة مصدر قلق بالغ إذا لم يتم تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق النشر الخاصة بشركتك بعد، فلا توجد حماية رسمية للملكية الفكرية الخاصة بك في الصين لذلك، من المهم للشركات أن تسجل ملكيتها الفكرية بمجرد أن تبدأ في إدارة شركاتها في الدولة.

بدء العمليات الإدارية الشهرية والسنوية

يحتاج WFOE إلى تنفيذ الإجراءات الإجبارية وفقاً للقوانين أو السياسات المحلية من أجل ممارسة الأعمال التجارية في الصين وتتعلق هذه الإجراءات في الغالب بالمحاسبة والضرائب، فضلاً عن التوظيف والموارد البشرية بمجرد العثور على الأفراد الموهوبين، يمكنك تنفيذ المهام التالية داخل الشركة أو التعاقد معهم مع وكالة الرواتب والتوظيف.

احصل على المساعدة من وكالة تسجيل الأعمال

على الرغم من أن الحكومة الصينية عملت جاهدة لتشجيع الشركات على إنشاء هوياتها في الصين، لاحظ أن تأسيس شركة ليس إجراءً سهلاً يمكن أن تكون العملية صعبة، بدءًا من تفسير قوانين الشركة وحتى جمع الوثائق اللازمة ولكن هذا لا ينبغي أن يجعلك أقل تصميماً على تنمية أعمالك في الصين لتسهيل الأمور عليك، فإن الحصول على المساعدة من إحدى الوكالات هو الخيار الأفضل والأكثر موثوقية.

يدير هذه الوكالات المحترفون الذين ساعدوا مستثمرين آخرين في تأسيس الأعمال في الصين إنهم يدركون الأخطاء التي يجب تجنبها والعمليات المثالية التي يجب اتباعها لذا، تواصل مع أفضل مزود خدمة تسجيل الشركات في الصين إذا كنت ترغب في إنهاء التسجيل بشكل احترافي وسريع وسهل في كل مرحلة.

ختاماً من دليلك نيوز حول العمل بالصين:

يرجى تذكر أنه عند بدء عمل تجاري في الصين، قد تختلف إجراءات التسجيل الفعلية والأوراق اللازمة من مدينة إلى أخرى وقد يتم تحديثها من قبل الحكومة المحلية. على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة، قدمت الحكومة الصينية مصدر رائع باللغة الإنجليزية لأي شخص يبحث عن معلومات إضافية حول القواعد أو اللوائح الخاصة بإنشاء مشروع تجاري في الصين لذا، كان الأمر كله يتعلق بعملية إنشاء مشروع تجاري في الصين تتطلب العملية الاهتمام ويجب إكمالها بالطريقة الصحيحة لضمان بدء شركتك بطريقة خالية من الأخطاء.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

jubnaads