تأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية... تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية شروط وخطوات

تعد المملكة العربية السعودية، أو المعروفة  باسم المملكة العربية السعودية، إحدى أكثر الدول اكتظاظ بالسكان في الشرق الأوسط، وهي مركز جديد للاستثمار التجاري والناشئ سريع في المنطقة يعد اقتصادها من أكبر الاقتصادات في العالم العربي وينمو بسرعة البرق وهذا يجعلها مكان ممتاز لبدء مشروع تجاري في الشرق الأوسط إلى جانب صناعة النفط والبترول، تتخذ الحكومة السعودية خطوات متعددة لإعطاء الفرص لقطاعات الأعمال الأخرى للنمو والازدهار في المملكة العربية السعودية.

تأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية

تأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية

قبل البدء في التخطيط لإنشاء مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية ، ضع في اعتبارك أن هناك عوامل وأشياء متعددة يجب أن تعرفها بالتفصيل بما في ذلك الضرائب والقوانين وأطر الأعمال والقواعد واللوائح والتمويل وما إلى ذلك.

يجب على المستثمرين ورجال الأعمال الذين يخططون لإنشاء مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية الاطلاع على هذا الجزء من المحتوى للحصول على المساعدة في استخلاص الأفكار المرتبطة به قبل الاستثمار. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول تأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية.

لماذا تأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية؟

إن الاقتصاد القوي للمملكة العربية السعودية يجعلها مكان مثالي للاستثمار الأجنبي فيما يلي بعض الأسباب العديدة لبدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية:

المزايا الضريبية

قبل أن تبدأ مشروع تجاري في أي بلد أو موقع جديد، عليك التأكد من أن ذلك يساعد عملك على النمو وإثبات فائدته لنشاطك التجاري. ولهذا السبب تأخذ الضرائب بعين الاعتبار باعتبارها أحد أهم عوامل إنشاء الأعمال في أي مكان المملكة العربية السعودية متفوقة حقا في هذا المجال التزامات ضريبة الدخل الشخصية للمستثمرين الأجانب طفيفة، في حين أن معدل ضريبة الشركات هو 15٪ علاوة على ذلك، على الرغم من استخدام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، إلا أنه يتم استبعاد العديد من العناصر والخدمات وبالتالي تكون نسبة الضريبة صفر هناك إعفاءات من الرسوم الجمركية لأصحاب الأعمال بالإضافة إلى ذلك، يتم منح حوافز ضريبية للمقاطعات المتخلفة.

رؤية  مستقبلية لعام 2030 في السعودية

تستلزم رؤية 2030 إطار استراتيجي لدولة مكرسة لتنويع اقتصادها وتشكيل مجتمع نابض بالحياة ترتبط ثلاث قارات من خلال هذه القوة الاستثمارية يمكن لمستثمري الأعمال العالميين الاستفادة من الفرص التجارية المتعددة الناشئة عن هذا التطور الاقتصادي والاجتماعي المحوري.

عملية إعداد الأعمال بدون جهد

تعد العملية المباشرة لإنشاء مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية سبب آخر لجذب المستثمرين للأعمال التجارية من جميع أنحاء العالم غالبية أصحاب الأعمال، وفقا للاستطلاعات، يفضلون التعامل مع الخبراء الأكفاء لأن الإجراءات القانونية يمكن حلها دون الكثير من العناء ومع عملية إعداد الأعمال سهلة المتابعة في المملكة العربية السعودية، فمن المؤكد أنها مكان جيد للعمل.

بيئة صديقة للأعمال

ترحب المملكة العربية السعودية حالياً ببقية دول العالم لتأسيس أعمال تجارية هنا ومن أجل تعزيز مستقبل عالمي للمملكة، يلتزم قادة البلاد بالتطلع إلى الخارج والترحيب بالزوار الأجانب والاستثمارات الأجنبية، وهذا ينطبق على المستويين الشخصي والتجاري يجب أن تتوقع ضيافة من الدرجة الأولى من السعوديين، الذين يشتهرون بلطفهم الشديد واستيعابهم للزوار الذين يبدون اهتماما ببلدهم سيكون من السهل على أصحاب الأعمال إجراء أعمالهم هنا لقد تحسنت المملكة العربية السعودية بشكل كبير حتى أنها أصبحت الآن تحتل المرتبة 62 من بين 190 دولة في مؤشر البنك الدولي لممارسة الأعمال.

كيف تحصل على ترخيص لتأسيس مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية؟

من أجل توضيح إجراءات وشروط إصدار جميع التصاريح الحكومية ذات الصلة لشركات الأعمال الأجنبية، الوثيقة الصادرسة من الوزارات السعودية  شاملة بما فيه الكفاية وتتناول معلومات تتعلق بكيفية قيام الأجانب بتسجيل أعمالهم، ما هي الوزارات السعودية المسؤولة عن التسجيل، وأماكن تقديم طلبات تأسيس الأعمال كما أعلنت وزارة الاستثمار أنه بعد إصدار الترخيص، تخضع عمليات الكيانات التجارية للقواعد والقيود.

إصدار رخصة الاستثمار: أولا وقبل كل شيء، تحتاج إلى إصدار رخصة الاستثمار يتعين عليك تقديم البيانات المالية للعام الماضي للحصول على تصديقات من السفارة السعودية وشهادة السجل التجاري للشركة الصادرة عن السفارة السعودية إلى السلطات يمكنك استخدام بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لـ MISA لهذه الخطوة.

توثيق مذكرة التأسيس: ثم عليك تقديم مستند رسمي إلى وزارة العدل ووزارة التجارة يفيد التوجه لفروع الشركات الأجنبية تحتاج إلى تقديم عقد التأسيس لفتح فرع في المملكة العربية السعودية لاستكمال إصدار السجل التجاري.

إصدار السجل التجاري: بعد ذلك، عليك التقدم بطلب التسجيل التجاري للشركة الأم تحتاج لهذه الخطوة إلى الأمور التالية وتقديمها إلى وزارة التجارة:

  1. إثبات المالك وهوية المدير العام.
  2. قرار مجلس الإدارة بفتح فرع (فقط لفروع الشركات الأجنبية).
  3. توثيق تعيين المدير العام.
  4. عقد التأسيس (للشركات الجديدة).

افتح الملفات: بعد ذلك، يجب عليك الحصول على ملف من الهيئة العامة للزكاة والدخل (GAZT)، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) في هذه الخطوة يمكنك استخدام بوابة خدمات مراس الإلكترونية.

إصدار تأشيرة المدير العام: وأخيرا، تحتاج إلى إصدار تأشيرة المدير العام. لإصدار التأشيرة، يتعين عليك تقديم إثبات هوية المدير العام وتعيين المدير العام لوزارة أمن الدولة يمكنك استخدام بوابات الخدمات الإلكترونية على MERAS وMISA لهذه الخطوة.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية

تحتاج إلى ترجمة المستندات إلى اللغة العربية قبل تقديمها إلى السلطات فيما يلي المستندات التي يتعين عليك تقديمها لتأسيس مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية:

  • استمارة طلب تسجيل الشركة مملوءة حسب الأصول.
  • موافقات الطرف الثالث (إن وجدت).
  • قرار مجلس إدارة الشركة الأم بالموافقة على تأسيس الكيان السعودي.
  • العناوين وإثباتات الهوية للمساهمين والمديرين في الأعمال.
  • خطاب مرجعي للحساب البنكي.
  • النظام الأساسي (AOA).
  • نسخة من تأكيد الاسم التجاري.
  • مخطط العمل.
  • توكيل يمنح السلطة لطرف ثالث لتمثيل الشركة الأم.
  • عقد التأسيس (MOA).

كيفية تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية – عملية خطوة بخطوة

تعد المملكة العربية السعودية أحد مراكز الاستثمار المزدهرة التي تمكن المستثمرين التجاريين من التقدم وتأسيس شركة مؤسسية وزارة التجارة والصناعة، التي تتمتع بسلطة الموافقة على هذا الإجراء، هي المسؤولة عن التعامل مع السجل التجاري يجب اتباع لوائح تسجيل الشركات في المملكة العربية السعودية عند تسجيل شركة هناك.

يجب على رجل الأعمال الذي يمارس الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية اتباع القوانين التي وضعتها حكومة الولاية القضائية. يعد هذا أحد الموضوعات الرئيسية التي يجب أن تتحدث عنها مع مستشار إعداد الأعمال الذي اخترته للحصول على فهم أفضل للموقف.

عملية كاملة لإنشاء مشروع تجاري أو تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية:

اختر هيكل الأعمال والصناعةأولاً وقبل كل شيء، عليك أن تكون واضحاً للغاية بشأن العمل الذي تخطط لتأسيسه في المملكة العربية السعودية ومن المفيد أن يكون لديك فهم لكيفية عمل الصناعة في المنطقة المختارة يجب عليك أن تكون متأكد من هيكل الشركة، والذي يعتمد على مقدار رأس المال المبدئي المتاح والعدد الإجمالي للمساهمين.

اختر الاسم التجاري: من أهم الواجبات وأهمها في نفس الوقت اختيار الشركة أو الاسم التجاري يعد اسم الشركة بمثابة الوجه العام للشركة، لذا يجب توخي الحذر عند اختياره.

ينبغي أخذ الاعتبارات التالية أثناء المضي قدم في اتخاذ قرار بشأن الاسم التجاري:

  • كلمة Limited أو الاختصار Ltd يجب أن تظهر على وثائق الشركة المحدودة.
  • لا ينبغي أن يكون الاسم احتيالًا لشركة منافسة موجودة بالفعل.
  • ولا ينبغي أن يكون غير حساس أو يقوض المبادئ الدينية.

قم بصياغة خطة العملبالانتقال إلى الخطوة التالية، تحتاج إلى تحديد خطة الشركة أو سرد العناصر الأساسية كمستثمر في الشركة، يجب عليك وصف الخطوات اللازمة لأن التخطيط جزء مهم من إدارة الأعمال يمكنك تسريع الإجراء وتوفير الوقت باتباع هذه الخطوة.

أرسل المستندات المطلوبةتتطلب المملكة العربية السعودية تقديم الأوراق المهمة إلى السجل للتحقق منها من قبل الحكومة من أجل تسجيل شركة جديدة يجب عليك تقديم المستندات المطلوبة والتي تم ذكرها سابقاً.

احصل على الموافقات المطلوبة: تجري السلطات الحكومية فحص شاملاً لتحديد حالة المستندات المقدمة يجب على أي مستثمر يرغب في تأسيس مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية الحصول على موافقة الجهات التالية:

  • مصلحة الزكاة والدخل.
  • وزارة التجارة- للحصول على تسجيل الشركة.
  • مكتب العمل.
  • غرفة التجارة.
  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • البلدية.

ابحث عن مكتب فعلي: أحد العناصر الحاسمة التي يجب العمل عليها في بداية أي عمل تجاري هو موقعه يعد الموقع أمرا بالغ الأهمية لأنه يلعب دور حاسم في جذب انتباه السوق السعودي المستهدف.

احصل على الموافقات الحكومية: لا يمكن تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

أنشطة ما بعد إعداد الأعمال التي سيتم تنفيذها في المملكة العربية السعودية

المرحلة التالية بعد أن يشكل المستثمر التجاري كيان تجاري هي الاستفادة من الخدمات ذات الصلة اللازمة لإدارة الأعمال بشكل فعال.

بعد تأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية، بعض الخدمات الأساسية التي قد تكون مطلوبة هي كما يلي:

البدء بالمحاسبة ومسك الدفاترحتى قبل الإغلاق الأول للشركة، من المهم الاحتفاظ بسجلات دقيقة للإيرادات والنفقات. من الضروري تتبع كل دولار لأنه يمكّنك من تتبع توسع أعمالك. يُنصح بالحفاظ على سجلات الأعمال محدثة منذ البداية.

التقدم بطلب للحصول على حساب مصرفيعندما يتعلق الأمر بممارسة الأنشطة التجارية، لا يمكن لأي شركة القيام بذلك دون حساب مصرفي. بعد استلام شهادة التأسيس، قم باختيار البنك المثالي بمساعدة أحد المتخصصين، وقم بتسليم الأوراق اللازمة للبنك وهي كما يلي:

  • مبلغ الإيداع الأولي.
  • طلب معبأ حسب الأصول لفتح حساب مصرفي.
  • صور بحجم جواز السفر للمساهمين ومديري الشركة.
  • شهادة تأسيس.
  • إثبات الهوية والعنوان للمساهمين وأعضاء مجلس الإدارة في الشركة.

الاستفادة من حماية الملكية الفكريةتمتلك كل شركة رمز أو شعار فريد يأخذ في النهاية دور وجه الشركة من المعروف أن اختيار اسم الشركة وإنشاء شعار يتطلب قدر كبير من الخيال والوقت والعمل.

الحصول على وجود على شبكة الإنترنتاليوم، لا يتطلب إجراء الأعمال التجارية سوى نقرة زر واحدة، حيث يعد امتلاك موقع على شبكة الإنترنت بمثابة خطوة أولى رائعة للوصول بسهولة إلى السوق العالمية تأكد من حصولك على اسم نطاق جيد يطابق اسم عملك قبل الانتقال إلى الاستضافة عبر الإنترنت لموقعك على الويب.

قم بتعيين الموظفين المطلوبينللحفاظ على الوظائف الرئيسية لشركتك وضمان التشغيل السلس للأعمال، يجب عليك توظيف الأشخاص اللازمين في المرحلة التالية.

تكلفة تأسيس مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية

وتعتمد التكلفة الإجمالية على نوع العمل الذي يبدأه المستثمر في المملكة العربية السعودية يجب على المرء أن يكون لديه فكرة عن تكلفة الأشياء التالية من أجل الحصول عليها:

  • رخصة الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار.
  • سجل للحصول على عضوية الغرفة التجارية.
  • تصديق/توثيق المستندات.
  • فتح حساب مصرفي للشركة.
  • النشر في الجريدة الرسمية.
  • تأسيس المكتب.
  • القيد في السجل التجاري.

كيفية بدء عملك في المملكة العربية السعودية

تشبه قوانين الشركات في المملكة العربية السعودية قوانين الدول الغربية في نواحٍ عديدة على سبيل المثال، قد يختار صاحب العمل تشغيل الشركة في كيانات بديلة على الرغم من أن لديك الحرية الأساسية في اختيار كيفية إطلاق مشروع تجاري، إلا أنه يجب عليك توخي الحذر عند إنشاء الهياكل القانونية اللازمة للتغلب على التحديات التنظيمية، اطلب مساعدة الخبراء والمشورة القانونية، على الرغم من أن إجراءات تسجيل الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية أصبحت أكثر بساطة مع مرور الوقت، إلا أنه لا تزال هناك بعض العوائق المحتملة بسبب العوائق اللغوية والثقافية.

العوامل المهمة التي يجب مراعاتها لتجنب المشاكل:

  • إثبات القدرات المالية: يتعين على صاحب العمل تقديم المدخرات البنكية كدليل على القدرة المالية للشركة بمجرد تسجيلها رسمي لدى وزارة التجارة تتراوح الاختلافات من دولة إلى أخرى في المبلغ من 10000 دولار إلى 50000 دولار والخبر السار هو أنه يمكنك سحب الأموال بسرعة بعد استخدامها كضمان ضد الالتزامات.
  • لديهم معرفة بالمنطقةإذا كنت على دراية بالمنطقة، فستعرف كيفية إطلاق مشروع تجاري وهو مبدأ عام ينطبق في أي مكان، وليس فقط في المملكة العربية السعودية ابذل جهد لتتعلم قدر المستطاع عن الصناعة التي سيعمل فيها عملك يعد الفهم القوي للشركات المنافسة والسوق الوطنية المستهدفة والمتطلبات الحكومية أمراً ضروري لخطة عمل ناجحة من الصعب أن تبدأ مشروع تجاري جديد في بلد أجنبي، ولكن استراتيجية التسويق القوية والمساعدة من المجتمع والحكومة ستجعل الأمور سهلة بالنسبة لك.
  • الشراكة التجارية المبكرة مع السكان المحليينلقد ألزمت الحكومة السعودية ذات مرة أن يكون لدى الشركة الأجنبية شريك محلي واحد على الأقل يمتلك غالبية أسهم الشركة ولحسن الحظ، لم يعد القيد ساري المفعول، مما يسمح للأجنبي بالعمل كمالك وحيد للشركة ومع ذلك، فإن وجود شريك محلي لا يزال مفيد يمكن للشريك المحلي الذي يتمتع بخبرة جيدة في المناخ التجاري للمنطقة أن يثبت أنه مورد لا يقدر بثمن للأعمال.

ما هي تكلفة بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية؟

تختلف تكلفة بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية من حالة إلى أخرى نظراً لوجود الكثير من العوامل التي تدخل في عملية بدء عمل تجاري في البلاد.

هل يمكن للأجنبي أن يبدأ عملاً تجارياً في المملكة العربية السعودية؟

نعم، يمكن للأجنبي أن يبدأ عملاً تجارياً في المملكة العربية السعودية ما عليهم سوى اتباع العملية المحددة لبدء عمل تجاري هنا في المملكة العربية السعودية.

هل يمكنني تأسيس عمل تجاري في المملكة العربية السعودية؟

يمكن لأي شخص إنشاء مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية ما عليك سوى اتباع العملية بما في ذلك تقديم المستندات والحصول على التراخيص وستكون قادر على تأسيس عمل تجاري في الدولة.

الأعمال الأفضل في المملكة العربية السعودية

فيما يلي بعض من أفضل الشركات في المملكة العربية السعودية:

  • شركة الشحن والبريد السريع.
  • سياحة و سفر.
  • طاقة شمسية.
  • خدمات اللغة.
  • خدمة استقدام خادمات.

الأعمال الأكثر ربحية في السعودية

فيما يلي الشركات الأكثر ربحية في المملكة العربية السعودية:

  • مواد بناء.
  • العقارات.
  • زراعة.
  • تعليم.
  • تكنولوجيا.
  • اغراض فخمة.
  • الرعاىة الصحية.

ختاماً من دليلك نيوز بدء مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية

كان ذلك كله يتعلق بتأسيس الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية لقد قدمنا ​​لك جميع التفاصيل بما في ذلك العملية والمستندات المطلوبة والأشياء الأخرى التي تحتاج إلى معرفتها لتأسيس عمل تجاري في الدولة، حيث ما عليك سوى اتباع العملية وستكون قادر على البدء في عملك على الفور.

إرسال تعليق

أحدث أقدم