أكبر محرك في العالم في أعماق سفن الشحن وناقلات النفط حول العالم

أكبر محرك في العالم في أعماق سفن الشحن وناقلات النفط حول العالم، يكمن وحش، وإنه آلة ذات حجم وقوة هائلين لدرجة أنها تحير العقل: محرك Wärtsilä RT-flex96C، الذي يُعتبر حاليًا أكبر وأقوى محرك في العالم. لكن قصة هذا المحرك لا تتعلق بالحجم فحسب، بل تتعلق أيضًا بالكفاءة والابتكار، وهذا المحرك المذهل هو محرك Wärtsilä RT-flex96C، أكبر وأقوى محرك ديزل في العالم.

أكبر محرك في العالم في أعماق سفن الشحن وناقلات النفط حول العالم
Wärtsilä هي شركة فنلندية متخصصة في تصميم وتصنيع المحركات الكبيرة للاستخدام في السفن ومحطات الطاقة. في عام 2005، شرعت الشركة في إنشاء أكبر وأقوى محرك ديزل في العالم، وكانت النتيجة محرك Wärtsilä RT-flex96C، وهو محرك ديزل ثنائي الأشواط ومنخفض السرعة يستخدم حقن الوقود بالسكك الحديدية المشتركة لزيادة الكفاءة وتقليل الانبعاثات.

يعد محرك RT-flex96C عملاقًا حقيقيًا بين المحركات، حيث يحتوي على أربعة عشر أسطوانة يمكنها توليد 107,389 حصانًا مع عزم دوران يزيد عن 7.000.000 نيوتن متر - وهو ما يكفي لتشغيل مدينة حضرية بأكملها.

يبلغ وزن المحرك 2,300 طن ويبلغ ارتفاعه 44 قدمًا وطوله 90 قدمًا - أي أكثر من مبنى مكون من أربعة طوابق. يبلغ عدد دورات المحرك في الدقيقة 102، لكن عزم الدوران يكفي لتمزيق خزان إلى أشلاء.

تستهلك كل أسطوانة من الأسطوانات الـ 14 المدمجة 6.5 أونصة من الديزل في دورة واحدة تنتج 5700 كيلو وات من الطاقة. قد يبدو هذا كثيرًا، لكن المحرك في الواقع عالي الكفاءة وأحد أقل المحركات تلويثًا من نوعه، حيث يستخدم حقن الوقود بالسكك الحديدية المشتركة وتقنيات أخرى لتقليل الانبعاثات وزيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود.

قد تتساءل أي نوع من الوحش يحتاج إلى كل هذه القوة. في عام 2006، تم تركيب محرك Wärtsilä RT-flex96C وأبحر أخيرًا على متن Emma Mærsk، وهي سفينة شحن يمكنها حمل 11000 حاوية شحن بطول 20 قدمًا بسرعة فائقة تبلغ 31 عقدة، في حين أن معظم السفن الأخرى في فئتها تبحر عادةً بسرعة 20 عقدة.

وبفضل ناتج الطاقة العالي، يمكن لسفن الشحن الكبيرة المجهزة بمحرك RT-flex96C تحقيق سرعة متوسطة عالية، مما يقلل الوقت اللازم لنقل البضائع ويزيد من عدد الرحلات في العام.

تنقل السفينة بانتظام البضائع من الصين إلى الولايات المتحدة، والتي يمكنها تسليمها قبل أربعة أيام من منافسيها، مما يوفر الكثير من المال، ويوجد حاليًا 25 محركًا من هذا القبيل تجوب محيطات العالم، وهناك 86 محركًا آخر في الطريق.

تواصل شركة Wärtsilä تحسين تصميم RT-flex96C، على سبيل المثال، تم ترقيته بنظام الاختزال التحفيزي الانتقائي (SCR)، لتقليل انبعاثات أكسيد النيتروجين بنسبة تصل إلى 95%. كما يتيح نظام التحكم المتقدم في المحرك المطابقة المثلى لإخراج المحرك لمتطلبات الدفع الخاصة بالسفينة، مما يقلل بشكل أكبر من استهلاك الوقود والانبعاثات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم