تراجع إنتاج الحمضيات في سوريا هذا العام.. توقعات بانخفاض الكميات إلى 688 ألف طن

تشير تقديرات وزارة الزراعة السورية إلى تراجع إنتاج الحمضيات هذا العام إلى نحو 688 ألف طن وفق ما أكده مدير مكتب الحمضيات في الوزارة، د. حيدر شاهين، بانخفاض قدره 153 ألف طن مقارنة بإنتاج العام العام الماضي.

ووفقاً لشاهين فيتوزع الإنتاج على 4 مجموعات رئيسية هي : الليمون الهندي تقدر بحوالي 35 ألف طن، الليمون الحامض تقدر بحوالي 95 ألف طن، اليوسفي تقدر بحوالي 118 ألف طن، البرتقال وهي أكبرها تقدر بحوالي 438 ألف حسبما نقله موقع إعلامي محلي.

إنتاج الحمضيات في سوريا

وفيما يخص الخارطة الزراعية للمحصول وفق شاهين فقد جاءت مناطق زراعة الحمضيات في اللاذقية بالمرتبة الأولى تليها محافظة طرطوس في المرتبة الثانية، إضافة لوجود أراضٍ في محافظة حمص تزرع بالحمضيات تقدر مساحتها الموجودة بـ 1%.

ويباع كيلو البرتقال في سوق الهال بدمشق بـ 6000 ليرة بينما يباع في الأسواق بـ 8000 ليرة بنسبة أرباح تبلغ 20% أما الليمون الحامض فسعره في سوق الهال 4500 ليرة ويباع في بـ 6000 ليرة.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج الموسم الماضي 2023-2024 من الحمضيات قدر بنحو 841 ألف طن.

وكان العديد من المزارعين قد بدأ بالتراجع عن زراعة الحمضيات والاستغناء عنها بالفواكه الاستوائية، التي بدأت تدر أرباحاً أعلى من الحمضيات، وتجنب المزارع الدخول بمتاهات التصدير التي سيدخلها في حال لو قام بزراعة الحمضيات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم