نقص المحروقات في سوريا يدفع طالب سوري لاختراع مولدة كهرباء تعمل بالماء بدلًا من البنزين!

أجبرت قلة المحروقات وارتفاع سعرها في الأسواق السوية العديد من السوريين للبحث عن بدائل أخرى عنها، الأمر الذي دفع بأحد الطلاب السوريين لاختراع مولدة كهرباء تعمل عبر الهدروجين بدلاً من البنزين.

الطالب محمد بدر الشياح الذي اعتمد هذا الاختراع ليكون مشروع تخرجه من السنة الثانية بمعهد الصناعة التطبيقية بحيث يمكن هذا الاختراع ، الناس أن يستغنوا عن البنزين نهائياً في تشغيل المولدات، واستبدال الهيدروجين المستخرج من الماء به وفق موقع محلي سوري.

طالب سوري لاختراع مولدة كهرباء تعمل بالماء بدلًا من البنزين

وفق الطالب فيعتمد المشروع على فصل ذرات الهيدروجين عن الأوكسجين في الماء عبر جهاز تنقية ينقل الماء إلى عداد التحليل الذي يحتوي على قطبين كهربائيين سالب وموجب ما يؤدي إلى فصل الماء لذرات الهيدروجين عن الأوكسجين، مبيناً أن الهيدروجين يملك نسبة احتراق أكبر من البنزين.

لفت الشياح إلى أن المشروع يوفر تكاليف كبيرة كونه يلغي البنزين بالمولدات، لافتاً إلى أن التجربة تمت على مولدة بسعة 1200، وأثبتت نجاحها بالعمل بين 8 لـ 9 ساعات متواصلة.

تجدر الإشارة إلى التوجه العالمي نحو الهيدروجين كمصدر للطاقة، إذ أن أغلب شركات السيارات تفكر في استخدام غاز الهيدروجين بدلاً من الهيدروجين السائل، غير أن الغاز أكثر خطورة بينما السائل آمن ويمكن تخزينه بسهولة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم