دول تتمتع بأعلى احتياطيات من العملات الأجنبية في الشرق الأوسط

وفقا للاقتصاد البسيط، تحتفظ البلدان باحتياطيات أجنبية من أجل صحة أفضل للاقتصاد في المستقبل تسمح احتياطيات العملات الأجنبية للدول بتحقيق الاستقرار في اقتصاداتها في حالة عدم الاستقرار / الصدمة غير المؤكدة.

 10 دول تتمتع بأعلى احتياطيات من العملات الأجنبية في الشرق الأوسط

احتياطيات العملات الأجنبية هي كمية كبيرة من العملات التي يحتفظ بها البنك المركزي، أو في بعض البلدان من قبل المؤسسات المالية الكبرى تُستخدم الاحتياطيات المالية لدفع تكاليف الاستثمارات أو الديون أو للتأثير على سعر الصرف، حيث يعد الدولار أحد العملات الأكثر استخدام من قبل الدول كاحتياطيات أجنبية، يليه اليورو والرنمينبي الصيني فيما يلي 10 دول في الشرق الأوسط تتمتع بأكبر احتياطيات من النقد الأجنبي.

العملات الأجنبية

المملكة العربية السعودية

ومع انخفاض الاحتياطيات الأجنبية إلى 509.57 مليار دولار، تتصدر المملكة العربية السعودية مخططنا في الشرق الأوسط تحتل المرتبة الأولى، بينما في العالم تحتل المرتبة الثامنة.

دولة فلسطين

إن لديها احتياطيات من العملات الأجنبية تبلغ قيمتها 115.27 مليار دولار وتتمثل معظم حيازات البنك المركزي في الأصول الحكومية (التي تشكل 63.4 في المائة)، تليها الأسهم، وسندات الشركات، والسندات طويلة الأجل لهيئات عامة أخرى، والأصول قصيرة الأجل.

دولة الإمارات العربية المتحدة

أفاد البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة أن لديه احتياطيات من العملات الأجنبية تبلغ 99.5 مليار دولار. سيتم تخفيض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساسية.

دولة ليبيا

وعلى الرغم من أن ليبيا تمر بأزمة اقتصادية، إلا أنها تمتلك 585.34 مليار دولار كاحتياطي من العملات الأجنبية لكن الآن أفاد بنك الدولة أنه في ظل الكارثة الاقتصادية الحالية، فهو على وشك إنهاء احتياطياته من النقد الأجنبي.

دولة العراق

أعلن البنك المركزي العراقي أن لديه احتياطيات من العملات الأجنبية تبلغ 64.56 مليار دولار، والتي ارتفعت بنسبة 32.6٪ منذ نهاية عام 2018. وتمتلك البلاد احتياطيات من الذهب تبلغ 96 طن.

دولة لبنان

قامت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية مؤخراً بتخفيض تصنيف العملة الأجنبية طويلة الأجل للبنان إلى CCC وذلك لأن الاقتصاد كان يعاني من واحد من أسوأ وأثقل الديون العامة في العالم وتستخدم البلاد احتياطياتها من العملات الأجنبية، والتي يعتقد أنها كافية حيث تبلغ 52.38 مليار دولار.

دولة مصر

تمتلك احتياطيات النقد الأجنبي بقيمة 41.84 مليار دولار، والآن قرر الاقتصاد التوقف عن استنفادها حيث تم استخدامها لإجراء الإصلاحات الاقتصادية الصعبة التي قدمها الرئيس السابق حسني مبارك في يناير 2011.

دولة الكويت

وتتكون احتياطيات الكويت من النقد الأجنبي البالغة 40.28 مليار دولار من النقد والذهب والعملة والودائع ولا تشملها أصول الهيئة العامة للاستثمار.

دولة قطر

قام البنك المركزي القطري بزيادة حصته من احتياطيات العملات الأجنبية منذ عام 2017 وتضاعفت طوال عام 2018. وتبلغ قيمتها 30.36 مليار دولار.

دولة المغرب

وبحسب البنك المركزي المغربي، فإن احتياطيات النقد الأجنبي البالغة 24.46 مليار دولار تعادل واردات خمسة أشهر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم