كيفية تجديد الترخيص في المنطقة الحرة بجبل علي... الخطوات والمستندات المطلوبة

لقد تسارعت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل مطرد في وتيرة إعادة تحديد جوهر أساسها الاقتصادي؛ من كونها واحدة من أكبر الاقتصادات المعتمدة على النفط في جميع أنحاء العالم، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة الآن مركز تجاري لجميع المستثمرين الدوليين لم يحدث هذا التحول فحسب، بل تم التخطيط له بدقة.

كيفية تجديد الترخيص في المنطقة الحرة بجبل علي

لقد تزايدت ثقافة الأعمال بشكل كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ الأيام الأولى، وهو ما ساعد في ذلك المناطق الحرة المتنامية باستمرار في مختلف مدن الدولة إحدى المناطق الحرة الأكثر شهرة هي منطقة جبل علي الحرة، والتي تتخصص في مجالات مختلفة وتوفر العديد من أنواع وتراخيص تأسيس الشركات.

المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا)

المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا)

تقع منطقة جبل علي الحرة في أقصى الطرف الغربي من دبي، وهي منطقة اقتصادية حرة بدأت عمليات المنطقة الحرة بجبل علي منذ عام 1985 ومنذ إنشائها، شهدت المنطقة الحرة نمواً هائلاً وبلغ سجل النمو 294.5 مليار درهم، مما أدى إلى رفع 17 بالمائة من الصناعات غير النفطية ولترجمة هذا النمو الجذري إلى أرقام، كان لدى المنطقة الحرة بجبل علي 19 شركة في عام 1985 إلى 500 شركة في عام 1995، ولديها الآن أكثر من 8000 شركة؛ تمتلك هذه الشركات البالغ عددها 8000 شركة ما يقرب من 100 شركة من شركات Global Fortune 50 ووفقاً لمسؤوليهم، تقف جافزا بكل فخر كقاعدة ديناميكية لآلاف الشركات من أكثر من 100 دولة، وتدعم أكثر من 135 ألف وظيفة، وتجذب 23.9% من الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي.

 أنواع التراخيص المختلفة في المنطقة الحرة بجبل علي

توفر المنطقة الحرة مجموعة متنوعة من المشاركين، وفيما يلي أنواع التراخيص المختلفة المقدمة في المنطقة:

  • تمكن رخصة التجارة العامة  حاملها من استيراد جميع العناصر وتوزيعها وتخزينها لقواعد وأنظمة جافزا.
  • تمكن الرخصة التجارية  حاملها من استيراد وتصدير وتوزيع وتخزين العناصر المحددة في الرخصة.
  • تتيح الرخصة الصناعية  لحاملها استيراد المواد الخام وتصنيع منتجات محددة وتصدير المنتج النهائي إلى أي دولة.

يمكّن ترخيص الخدمة حامله من تنفيذ الخدمات المشار إليها في الترخيص داخل المنطقة الحرة يجب أن يتناسب نوع الخدمة مع ترخيص الشركة الأم الصادر عن الدائرة الاقتصادية أو بلدية الإمارة المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة

الرخصة الصناعية الوطنية مخصصة لشركات التصنيع التي تملك أو تساهم بما لا يقل عن 51% من مواطني/مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يجب أن تصل القيمة المضافة للعنصر الموجود في المنطقة الحرة إلى 40% على الأقل يمنح ترخيص الشركة هذا حامله نفس الوضع الذي يتمتع به محلي أو دول مجلس التعاون الخليجي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص في المنطقة الحرة بجبل علي

في كثير من الأحيان تفشل الشركات في إكمال العملية بنجاح لأنها لا تملك قائمة المستندات المطلوبة للقيام بذلك يعد الفشل في إكمال عملية التسجيل بسبب عدم اكتمال الوثائق أحد الأسباب الأكثر شيوع وهذا هو بالضبط سبب أهمية معالجة هذه المسألة فيما يلي قائمة كاملة بالمستندات اللازمة لتسجيل الترخيص بنجاح في المنطقة الحرة بجبل علي:

  • نسخ من جوازات السفر لجميع المستثمرين والشركاء.
  • كشف حساب بنكي لكل شخص معني.
  • وصف المشروع.
  • ملف تعريف الشركة الأم (في حالة الشركة الفرعية).
  • طلب التسجيل لشركة منطقة حرة (FZCO).
  • متطلبات تسجيل مؤسسة منطقة حرة (FZE).
  • استثمار غير قابل للاسترداد بقيمة 500 درهم.

هذه هي في الأساس جميع المستندات التي ستحتاجها ولكن تذكر أن المنطقة الحرة، حيث غالباً ما تقوم بتحديث إجراءاتها من وقت لآخر، ولهذا السبب يجب عليك أيضًا المتابعة مع مسؤولي المنطقة الحرة للتأكيد.

كيفية الحصول على الترخيص في المنطقة الحرة بجبل علي

قبل المضي قدم والحديث عن عملية التجديد، علينا أن ننظر أولاً إلى عملية تسجيل الترخيص هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها بالضبط للحصول على الترخيص بنجاح في المنطقة الحرة بجبل علي.

تقليدي تظل الخطوة الأولى دائماً هي نفسها وهي ملء الطلب سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو شخصي وبمجرد الانتهاء من عملية التسجيل الأولية والموافقة عليها من قبل لجنة ترخيص المنطقة الحرة بجبل علي، فإنها ستمنح ترخيص تجاري أولي للشركة.

ستقوم الشركة بعد ذلك باختيار مكتب جاهز من بين مجموعة واسعة من المكاتب المتوفرة داخل المنطقة الحرة من المهم ملاحظة أن الخيارات تتراوح من الرخيصة إلى المتميزة حتى تتمكن المنطقة الحرة من تلبية جميع احتياجات العمل.

بعد إتمام عملية العقد، يتم إصدار أوراق عقد الإيجار ويجب استكمال المستندات القانونية لتسجيل الشركة يتم بعد ذلك إرسال هذه المستندات إلى سلطة المنطقة الحرة وبعد الموافقة عليها، سيتم تسليم الترخيص خلال 2 إلى 4 أسابيع بعد تسليم الترخيص، ستكون المرة التالية هي إجراء فتح الحساب البنكي الذي يمكن أن تقوم به الشركة في أي وقت.

تجديد الترخيص في جافزا

تشبه عملية التجديد المناطق الحرة الأخرى، فهي بسيطة وسهلة المتابعة غالباً ما تتم مراجعة عمليات التجديد لضمان السهولة لتجديد ترخيصك في المنطقة الحرة بجبل علي، يتعين عليك التأكد من حصولك على تقرير تدقيق محدث لشركتك لأنه يجب تقديمه حتى تكتمل العملية في كثير من الأحيان، يتم إجراء عملية تدقيق في وقت غير مناسب من قبل شركة مالية معتمدة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة وهذا أمر مقبول.

عندما يتعلق الأمر برسوم العملية، فهي نفس رسوم عملية التسجيل في مؤسسة جافزا في وقت سابق من عام 2010، قدمت سلطات المنطقة الحرة بجبل علي مفهوم تجديد ترخيصك عبر الإنترنت، وقد تم تنفيذ هذا الاتجاه منذ ذلك الحين. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول ذلك على الموقع الرسمي لبوابة دبي التجارية.

نجاح جافزا

ختاماً جافزا هي موطن لأكثر من 7500 شركة يعمل بها أكثر من 135000 موظف يضم فريق جافزا 6,347 فرد ومن بين هذه الشركات، هناك 529 شركة تعمل في مجال إنتاج الأغذية والمشروبات تنتمي إلى أكثر من 67 دولة يقع مقرها في جبل علي للتصنيع والإنتاج شركات مثل نستله، مارس، يونيليفر، بيبسيكو، كرافت فودز، هاينز، ماكورميك، دون، جريفيث فودز، هانتر فودز، بايارا، الخليج للسكر، مجموعة شركات الكوزاي، الخليج للصناعات الغذائية، حديقة كاليفورنيا، فونتيرا ومستر بيكر وتشمل هذه الشركات المحلية والخليجية والعالمية ويوجد نحو 22 شركة أمريكية، و28 شركة بريطانية، وسبع شركات ألمانية، و13 شركة فرنسية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم