إعداد الأعمال التجارية في البرازيل... خطوات ومستندات تسجيل الشركة في البرازيل

البرازيل هي أرض السامبا وكرة القدم والشواطئ قد تتفاجأ ولكنها أرض الأعمال بالإضافة إلى مناظرها الخلابة وثقافتها النابضة بالحياة، تعد البرازيل  دولة مزدهرة لرجال الأعمال والمستثمرين لإقامة الأعمال التجارية توفر البلاد الكثير من الفرص التجارية المربحة لرواد الأعمال في مدن مثل ساو باولو وفلوريانوبوليس وكوريتيبا وفيتوريا.

 تسجيل الشركة في البرازيل

لذا، سواء كنت رائد أعمال متمرس أو مؤسس ناشئ لشركة ناشئة، احصل على كايبيرينها واقرأ هذا المقال حول إعداد الأعمال التجارية في البرازيل لإطلاق شركتك الآن!

تسجيل الشركة في البرازيل

الأشياء التي يجب مراعاتها عند تأسيس الأعمال التجارية في البرازيل

في البرازيل، قد يكون فتح مشروع تجاري مشروع أمر صعب سواء كنت ترغب في الاستعانة بمصادر خارجية لخبراء إعداد الأعمال في البرازيل أو القيام بذلك بنفسك، فقد قمنا بجمع كل المعلومات التي تحتاجها فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب التفكير فيها قبل البدء في تأسيس عملك في الدولة:

  • عوامل الأعمال توجد العديد من الصناعات وأنواع الأعمال التي لديها مجموعة واسعة من متطلبات الإعداد ويمكن أن تؤخذ في الاعتبار جنسية الشخص أو المقر ويجب تحديد وجود شراكات أو اتفاقيات تجارية حالية.
  • لغة يجب أن تتم كافة الإجراءات باللغة البرتغالية لأنها اللغة الأم للبرازيل هناك العديد من الكلمات والعبارات التي تختلف عن البرتغالية لكن ضع في اعتبارك أنه لا توجد اختلافات كثيرة عن اللغة الرسمية نفسها ومع ذلك، فإن حقيقة أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في مجتمع الأعمال في البلاد تعد مفيدة للشركات.
  • موقع البرازيل بلد ضخم يضم العديد من الولايات التي تتبع قوانين مختلفة (مثل الحوافز غير المباشرة المختلفة ومعدلات الضرائب) تعمل بعض المبادرات الفيدرالية على تشجيع النمو الاقتصادي في الأجزاء الأقل نمو في شمال البرازيل ومن الأهمية بمكان مراجعة هذه المعايير المحددة مع منظمات أو وكالات التنمية الحكومية.
  • الممثل القانوني يتعين على الشركات التي تقوم بعمليات تجارية في البرازيل بموجب القانون اختيار ممثل قانوني يمكنه تمثيلها أمام السلطات الإقليمية والشركاء والعملاء يجب أن يكون هذا الممثل إما أجنبي لديه إقامة ثابتة في البرازيل وتأشيرة دائمة أو مواطن برازيلي.
  • التراخيص التجارية اعتماداً على مجال العمل وموقعه، قد تكون هناك حاجة إلى موافقات وتصاريح إضافية والمزيد لإعداد الأعمال يجب على الشركات طلب أذونات التشغيل المطلوبة من حكوماتها المحلية أو بلدياتها.
  • وثائق مصدقة يجب أولاً تصديق الوثائق الرسمية من قبل كاتب عدل في بلد المنشأ قبل تقديمها إلى الوكالات الحكومية البرازيلية قد تطلب بعض المنظمات ترجمة المستندات بشكل احترافي سيتمكن ممثلك القانوني أو محاميك في البرازيل من تقديم المشورة لك بشأن الخطوات الدقيقة التي يجب اتخاذها لقبول وثيقة معينة.
  • قانون العمل بغض النظر عن المكان الذي تخطط فيه الشركة للاستثمار، فإنها ستدفع في النهاية ضعف المبلغ لكل موظف تقوم بتعيينه وذلك لأن مجموعة واسعة من الامتيازات، بما في ذلك مكافآت عيد الميلاد، وإجازة الأمومة، واستحقاقات الضمان الاجتماعي، وأكثر من ذلك، موضحة في قانون العمل البرازيلي (CLT) الذي يجب على الشركات اتباعه.
  • فحص الخلفية يُنصح بإجراء تحقيق شامل قبل اختيار شريك محلي في البرازيل للتأكد من عدم وقوعك في عملية احتيال احتيالية عند الاتصال ببعض الشركات الوهمية، قد يحاولون المطالبة بالمال مقدمًا قبل التخلي عنك في البرازيل دون استثمار حقيقي.
  • البيروقراطية وغياب المركزية إن جعل عمليات التسجيل المركزية مفقودة في العديد من المجالات، على الرغم من التحسينات الأخيرة في السنوات القليلة الماضية وذلك لأن بعض المناطق لا تزال منفصلة عن السلطات الفيدرالية وهذا يعني أنه اعتمادًا على المنطقة المحددة، قد تختلف إجراءات واحتياجات التسجيل وتتطلب المزيد من العمالة وبشكل عام، فإن القضايا البيروقراطية تجعل هذه المخاوف أسوأ.
  • النظام الضريبي المعقد تشتهر البرازيل بعبءها الضريبي الثقيل على الشركات والأفراد على حد سواء هناك أنواع مختلفة من الضرائب في البلد المطبقة عليهم ويتم حكمهم على المستوى الفيدرالي ومستوى الولايات والبلديات، مما يزيد من تعقيد هذه المشكلة إن الافتقار إلى مركزية هذه الأنظمة سيجعل ممارسة الأعمال التجارية في البرازيل أمر صعب إلى حد ما.

المستندات المطلوبة لبدء عمل تجاري في البرازيل

فيما يلي المستندات المطلوبة لبدء عمل تجاري في البرازيل:

  • مطلوب مواد التأسيس / اللوائح الداخلية يجب اختيار طريقة National Simple (Simples Nacional) للشركات الصغيرة، أو الدخل الخاضع للضريبة، أو طريقة إيرادات الربح المقدر عند تقديم هذه الضرائب، إلى جانب عدد من الاختيارات الأخرى، مثل الممثلين القانونيين المسؤولين عن إدارة الشركة واسم الشركة يتم تقديم المساعدة القانونية لإعداد عقد التأسيس واللوائح الداخلية.
  • التوكيل الممنوح للممثل البرازيلي.
  • نسخ من المستندات الشخصية للممثلين، مثل تأشيراتهم، وقسيمة عنوان الموقع الذي سيتم إنشاء الشركة فيه.
  • رقم معرف دافع الضرائب للشركة (CNPJ).
  • سجلات دافعي الضرائب على مستوى البلديات والدولة.
  • تصريح التشغيل / رخصة البلدية.
  • المعهد الوطني للضمان الاجتماعي (Previdência Social) والصندوق الخاص للبطالة – ​​تسجيلات FGTS.

ضع في اعتبارك أن جميع المستندات الدولية يجب أن تكون موثقة في مكتب تسجيل الأفعال والوثائق (Cartório) وترجمتها إلى اللغة البرتغالية بواسطة مترجم محلف (تتوفر اتصالاته في مجلس التجارة المحلي) بالإضافة إلى ذلك، يجب على القنصلية البرازيلية في البلد الأصلي للشريك توثيق الوثائق.

تسجيل مشروع تجاري في البرازيل في 9 خطوات

لتسجيل شركة في البرازيل سوف تحتاج إلى إكمال الخطوات التالية:

الخطوة 1. احصل على رقم التعريف الضريبي البرازيلي المحلي

يجب أن تحصل الشركات على شهادة CNPJ ولهذا، يتعين عليهم التسجيل للحصول على الضرائب لدى دائرة الإيرادات الفيدرالية في السجل الوطني لدافعي الضرائب من الشركات. يجب أن تصف الشركة أنواع الأنشطة التي ستنفذها بعد تقديم الطلب إلى CNPJ يتطلب فحص وتوازن عمليات الشركة والضرائب هذه المعلومات.

الخطوة 2. قم بتعيين ممثل قانوني

يتعين على الشركات في البرازيل أن يكون لديها مدير واحد مقيم دائم في البرازيل ولكن ليس من الضروري دائما أن يكون هذا المدير مواطن برازيلي هذا الشخص مسؤول عن التعبير عن سلطة الشركة عند الحاجة نظراً لكونهم الممثل المختار والمتفاني، سيكون لديهم السلطة للتعامل مع جميع الأمور المهمة للشركة.

الخطوة 3. تحقق من توفر اسم العمل

نعم، ليس من الضروري حجز اسم للشركة قبل التأسيس، ولكن يُنصح بشدة بالتحقق أولاً سيساعدك التحقق لمعرفة ما إذا كان اسم النشاط التجاري متاح على الابتعاد عن المشكلات المستقبلية تقدم غالبية الولايات هذه الخدمة عبر الإنترنت، الأمر الذي لا يستغرق وقت ويسهل القيام به يجب عليك إرسال طلب تمديد إلى مجلس التجارة إذا كنت ترغب في التحقق من توفر اسم الشركة على المستوى الفيدرالي.

الخطوة 4. قم بصياغة اللوائح الداخلية للشركة

تحتاج أنت وممثلك القانوني إلى صياغة اللوائح الداخلية لكيانك القانوني لتسجيل عملك في البرازيل يتم تضمين معلومات حول هيكل وطبيعة العمل، بالإضافة إلى معلومات حول الإجراءات الداخلية في اللائحة الداخلية.

الخطوة 5. قم بتسجيل مكتب

اعتماداً على الولاية، هناك عدة إجراءات مطلوبة لفتح مكتب الشروط الأساسية للتسجيل معقدة إلى حد ما لهذا السبب على سبيل المثال، في بعض الظروف، يجب عليك التأسيس من أجل الحصول على رقم التعريف الضريبي قبل فتح مكتب، بينما في ظروف أخرى، يجب عليك الحصول على عنوان الشركة من أجل دمجه.

الخطوة 6. قم بتسجيل النظام الأساسي للشركة

يجب على الشركة التسجيل لدى الحكومة الفيدرالية بعد إعداد وتوثيق أوراق التأسيس اعتمادا على عملك، يجب على الشركة تقديم مستندات الشركة الخاصة بها إما إلى سجل الشركات المدنية أو مجلس التجارة سيتم إعطاء رقم تعريف (NIRE) للشركة في هذه المرحلة يمكنك تسجيل الضمان الاجتماعي (INSS) والضرائب الفيدرالية (CNPJ) عند التقديم لدى مجلس التجارة.

الخطوة 7. نشر البيانات المالية

يعد نشر الحسابات المالية للشركات الأجنبية في إحدى الصحف المقروءة على نطاق واسع والجريدة الرسمية شرط للحصول على ترخيص التشغيل عادةً ما يتم تحديد السعر الذي يتقاضاه هؤلاء الناشرون في وقت النشر ويتم تحصيلها لكل كلمة أو حرف.

الخطوة 8. افتح حساب مصرفي للشركة

من المهم فتح حساب مصرفي للشركات. يمكنك فتح حساب مصرفي تجاري بمجرد موافقة السلطات على تسجيل شركتك بناءً على أنشطة شركتك في البرازيل، يمكن للممثل القانوني أن يقدم لك اقتراحات لأفضل بنك للاختيار من بينها.

يجب على الشركات إكمال النماذج وتقديم الوثائق القانونية من أجل فتح حساب تجاري بما في ذلك ما يلي:

  • وثائق التأسيس وشهادة التسجيل إثبات التسجيل والهوية وحالة التسجيل لدى السجل الوطني للكيانات القانونية التابع لوزارة المالية/دائرة الإيرادات الداخلية الصادر قبل 30 يوم كحد أقصى
  • شهادة CNPJ ترخيص التنازل عن معلومات التسجيل – REFIS (برنامج دافعي الضرائب)
  • تحديد المديرين القانونيين والشركاء - إرسال نماذج المعلومات والوثائق مثل CPF، والهوية، وإثبات الإقامة، وما إلى ذلك لتسجيل مسؤولي الشركة أو المساهمين
  • وثيقة التوكيل إذا لزم الأمر المستندات المتعلقة بالمواشي والممتلكات والعقارات مثل إثبات دفع ضريبة الأملاك أو ITR للعام الماضي، وإثبات ملكية العقار، وتسجيل وترخيص المركبات، وشهادة الملكية، وما إلى ذلك.
  • إذن التنازل عن معلومات التسجيل – SCR (نظام المعلومات الائتمانية)

الخطوة 9. قم بتسجيل رأس المال المدفوع

بمجرد فتح الحساب البنكي للشركات، يمكنك زيارة البنك المركزي لتسجيل رأس المال الأولي المدفوع لديه، تحتاج إلى إجراء الإيداع الأولي لرأس المال في الحساب المصرفي للشركة.

التسجيلات الأخرى التي قد تتطلبها الشركة في البرازيل

فيما يلي بعض التسجيلات التي قد تحتاجها الشركة لتؤسس نفسها في البرازيل:

  • تسجيل الدولة تتطلب بعض الشركات التسجيل لدى الولاية مثل تلك العاملة في خدمات المبيعات والتصنيع والنقل من خلال التسجيل، تقوم الشركة بإخطار سلطات الدولة ببدء عملياتها وتمنحها السلطات الإذن بتحصيل وتحويل ضرائب الدولة على مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك الأنشطة المذكورة أعلاه، ICMS هو اسم الضريبة التي يجب دفعها للدولة تنطبق هذه الضريبة على تداول السلع وخدمات النقل في هذه المرحلة، هناك حاجة إلى عدد من المستندات والنماذج لا تزال عملية بدء مشروع تجاري في البرازيل تتطلب الكثير من الأوراق والوقت، على الرغم من الجهود التي تبذلها إدارة بولسونارو لتقليص الروتين.
  • التسجيل البلدي بالنسبة لشركات الخدمات، من الضروري التسجيل لدى الهيئة البلدية المسؤولة عن موقع الشركة سيتم إخطار السلطات البلدية بأن الشركة قد بدأت عملياتها التجارية وسوف تمكن الشركة من دفع الضرائب البلدية، وعادة ما يتم دفع ضرائب الخدمة إلى المدن في البرازيل.
  • التسجيل في الضمان الاجتماعي يجب على الشركة التسجيل لدى الضمان الاجتماعي بعد الحصول على رخصة تشغيل البلدية (حتى لو لم تقم بتعيين أي موظف) يجب دفع ضرائب الضمان الاجتماعي حتى لو كان لدى الشركة شركاء فقط. يجب إكمال عملية التسجيل خلال 30 يوم من بدء العمليات التجارية.

الكيانات القانونية المسموح بها في البرازيل

تقدم البرازيل للشركات الأجنبية ثلاثة أنواع مختلفة من هياكل إنشاء الأعمال ولكل من هذه الهياكل التجارية فوائد وعيوب خاصة، فضلا عن متطلبات مختلفة للحد الأدنى من رأس المال، ونطاق النشاط التجاري، وتسجيل الأعمال التجارية في أغلب الأحيان، سيعتمد الأمر على مدى التزام الشركة بالبرازيل والنشاط التجاري المخطط له، يجوز لشركة أجنبية تأسيس نفسها في البرازيل إما من خلال فرع أو مكتب تمثيلي أو شركة تابعة.

شركة تابعة: هناك طريقة أبسط لتأسيس وجود في البرازيل وهي من خلال الشركات التابعة هذه هي الشركات البرازيلية التي تم تأسيسها وفقاً للقانون البرازيلي على الرغم من وجود العديد من أنواع الشركات المختلفة المعترف بها بموجب القانون البرازيلي، إلا أن الشركة ذات المسؤولية المحدودة (Sociedade Limitada) والشركة (Sociedade por Ações – SA) هما الأكثر استخدام في يناير 2012، أصبح كيان جديد تماما يُعرف باسم الشركة ذات العضو الواحد أو الشركة الفردية ذات المسؤولية المحدودة (EIRELI)، والتي تضم عضوًا واحداً فقط، متاحًا للناس.

مكتب فرعي: يتم استخدام الفروع بشكل متكرر من قبل البنوك الأجنبية وشركات الطيران وهي تخضع للحصول على إذن مسبق من السلطة التنفيذية الفيدرالية في البرازيل لا يُنصح عادةً ببناء فرع في البرازيل بسبب الإجراءات المعقدة لإنشاء فرع.

مكتب تمثيلي: يمكّن المكتب التمثيلي الشركات الأجنبية من المشاركة في مجموعة معينة من العمليات تُستخدم المكاتب التمثيلية عادةً لإجراء أبحاث السوق وبناء العلاقات وإضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقيات مع شركاء الأعمال والعملاء.

أنواع الشركات في البرازيل

يدعم القانون البرازيلي مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال الأكثر شيوع في إنشاء المشاريع المشتركة والشركات التابعة هي الشركات ذات المسؤولية المحدودة (LLC) والشركات (SA) وذلك لأن مسؤوليات الأفراد محدودة للغاية في كلا السيناريوهين تتمتع هذه الشركات بوضع قانوني باعتبارها كيانات منفصلة عن المشاركين فيها بموجب القانون.

الهياكل المؤسسية الأخرى، مثل الأنواع الخاصة من الشراكات أو الاتحادات غير القانونية، مسموح بها بموجب القانون البرازيلي. للأطراف في هذه الحالة حقوق والتزامات منفصلة لصالح المجموعة ككل تُستخدم هذه الهياكل التعاقدية عادةً للشركات غير التابعة للشركات أو لتحقيق أهداف خاصة.

الشراكات العامة (الشراكات)، التي تنطوي على مسؤولية غير محدودة للمشاركين، هي نوع آخر من المنظمات المعترف بها في القانون البرازيلي وتتمتع أنواع أخرى من الشركات الآن ببعض المزايا الضريبية التي كانت تتمتع بها هذه الشركات تاريخيا ولهذا السبب أصبحت هذه الشراكات أقل شيوع اليوم، في البرازيل، هناك خمسة أنواع مختلفة من تشكيلات الشركات لكن النوعين الأكثر شيوعاً هما:

شركة محدودة (المحدودة)

Sociedade Limitada هي شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة حيث يتمتع أعضاؤها بمسؤولية محدودة ونظراً لعدم قدرتها على إصدار الأسهم من أجل زيادة رأس المال، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم عادةً ما تكون الأفضل لهذا النوع من هيكل الأعمال.

Contrato Social هي وثيقة التأسيس الخاصة بها. تعادل هذه الوثيقة تقريباتً اتفاقية التشغيل الخاصة بشركة ذات مسؤولية محدودة يمكن تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة ذات عضو واحد أو فردية (EIRELI) من قبل الشركات التي تضم عضو واحد فقط.

شركة عامة محدودة (س.أ)

Sociedade Anônima (SA) هي شركة عامة محدودة وبما أنها شركة عامة محدودة، فإن مسؤولية مساهميها مقيدة  ونظراً لأن الشركات الكبيرة لها الحق القانوني في إصدار الأسهم وبيعها في البورصة، فإن اتباع هذا النوع من تأسيس الشركات يُنصح به للشركات الكبيرة التي تدخل السوق Estatuto هي وثيقة التأسيس الرسمية الخاصة بها.

لكي يكون هناك شركة برازيلية ذات مسؤولية محدودة، يجب أن يكون هناك على الأقل حاملي حصص كمساهمين يمكن لهؤلاء الأشخاص تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة من خلال التوقيع على النظام الأساسي الخاص بهم بالإضافة إلى استكمال جميع متطلبات التسجيل المحلية والخاصة بالولاية ومع ذلك، يجب أن يكون عضو واحد على الأقل في فريق الإدارة مواطن برازيلي.

هل يمكن للأجنبي فتح شركة في البرازيل؟

نعم. وفقًا للقانون البرازيلي، يمكن للأشخاص الأجانب أو الشركات الأجنبية أو مزيج من الاثنين معاً فتح شركة جديدة في البرازيل بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تقرر الاحتفاظ بالسيطرة على غالبية الأعمال مع منح الشريك المحلي (المسؤول عن الإدارة المحلية) حصة ضئيلة أو ضئيلة من الملكية.

كم من الوقت لتسجيل شركة في البرازيل؟

يستغرق إنشاء وتسجيل شركة برازيلية في البرازيل 30 يوم تقريبا يمكن أن تؤدي العوامل التالية إلى تمديد الجدول الزمني لافتتاح الشركات التي تشمل أصحاب المصلحة الدوليين إلى 45 إلى 90 يوم:

في البرازيل، يلزم وجود مترجم محلف لترجمة المستندات الأجنبية المترجمون المحلفون هم الأشخاص الذين اجتازوا بنجاح أحد مجالس التجارة الحكومية العديدة في الامتحان العام في البلاد (concurso publico) سيتم ترجمة المستندات مثل إثبات هوية المساهمين الأصليين، ووثائق الشركة للشركات المشاركة كمساهمين، وإثبات عنوان الشركاء، وغيرها من المستندات بواسطة المترجم المحلف.

عادةً ما يقوم قسم معين يتمتع بالخبرة في الإجراءات المتعلقة بالشركاء الأجانب بمراجعة تسجيل الشركة لدى مجلس التجارة.

الأسئلة الشائعة حول تاسيس شركة بالبرازيل:

يتراوح إجمالي الوقت اللازم لتأسيس عمل تجاري في البرازيل مع شركاء أجانب من 45 إلى 90 يوم، اعتماداً على مدى سرعة تقديم المستندات اللازمة ومدى نجاح مكتب المحاماة الذي يتولى عملية الافتتاح في التعامل مع الأمور.

هل من الصعب بدء عمل تجاري في البرازيل؟

نعم، من الصعب إلى حد ما بدء عمل تجاري في البرازيل.

هل يمكن للأجانب امتلاك عمل تجاري في البرازيل؟

نعم، يمكن للأجانب امتلاك عمل تجاري في البرازيل.

هل البرازيل بلد جيد لبدء مشروع تجاري؟

نعم، البرازيل بلد لائق لبدء مشروع تجاري.

ما هي الأعمال المزدهرة في البرازيل؟

ختاماً... تزدهر شركات مثل التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الزراعية والأسواق المختلفة والتجارة الرقمية في البرازيل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم