كلية الصيدلة ومجالات العمل بعد التخرج من كلية الصيدلة

أرقة كلية في العالم كونه ذو علاقة كاملة مع الأحياء والكيمياء، كلية الصيدلة يدرس في خصائص الأدوية التي تساعد على معالجة الأمراض كما يستطيع خريج هذه الكلية على صناعة الأدوية لعلاج أمراض معينة، تابع معنا للتعمق في تفاصيل كلية الصيدلة.

كلية الصيدلة

كلية الصيدلة

مهنة إنسانية من درجة الأولى كما أنها تدر أرباح عالية، كونها تساعد في علاج الأمراض من خلال الدواء، كما يجب على الصيدلاني عدم تقديم بعض الأدوية إلى بوصفات طبية، وتختلف سنوات الدراسة من دولة إلى أخرى فبعضها 5 سنوات وفي دول أخرى 6 سنوات، ويجب على الخريج هذه الكلية أن يمتلك معرفة واسعة في كافة العلوم الصيدلانية.

مهام الصيدلي

يجب على الصيدلاني القيام بالعديد من المهام أهمها:

  • كتابة الوصفات الطبية، فيجب أن يكون الصيدلي الناجح قادر على تشخيص العديد من الأمراض.
  • التأكد من الوصفات الطبية أنها من طبيب مختص، وأن الدواء الموجود في الوصفة لعلاج المرض الذي يُعاني من الزبون أو إحدى أقاربه، وليس لأسباب أخرى.
  • تعليم الزبون على كيفية التعامل مع الدولاء ومتى عليه أخذه.
  • يجب معرفة الأمراض الأخرى التي يعاني منها المريض، على سبيل المثال لا يعطى نفس الدواء لمريص سكر وشخص سليم.
  • القدرة على إعطاء لقاحات والإبر.
  • التعامل مع شركات أدوية ذات سمعة حسنة.
  • الحفاظ على كافة الأعمال التي يقوم بعها بشكل يومي، إما بحفظها ضمن الحاسوب في برنامج خاص أو على دفتر لكي تكون له مرجع في حال دوث أي خطأ.

مجالات العمل بعد التخرج من كلية الصيدلة

يمكن لخريج كلية الصيدلية العمل في العديد من الأعمال المرموقة في القطاعن الخاص والحكومي أو البدأ بعمله المستقل، ومن هذه المجالات ما يلي:

  1. إنشاء صيدليته الخاصة وهذا يعتبر من أفضل الأعمال في الوقت الراهن، يحث تدر الكثير من الأرباح خصوصاً إذا كان الشخص نفسه هو المالك.
  2. العمل في المستشفيات الخاصة.
  3. في مصانع الأدوية كونه يمتلك معرفة عالية في الأدوية فتسعى المصانع وشركات الأدوية لكسب العديد من خريجين الصيدلة للعمل لديها.
  4. العمل في المخابر الخاصة.

المهارات الأساسية للصيدلي

يجب على خريج كلية الصيدلة أن يمتلك العديد من الخبرات التي تساعده في الوصول إلى الأماكن مرموقة في العمل، ومن أهم المهارات نذكر لكم:

  • تحليلية: فيجب على خريج كلية الصيدلة الماهر أن يمتلك سرعة عالية في تحليل الأمراض وإعطاء الأدوية المناسبة لها.
  • التواصل: يجب أن يمتلك قدرة عالية على التواصل مع الآخرين مما يساعده في معرفة الأدوية، كما يساعده على الشرح الكافي عن الأدوية.
  • مهارات الحاسوب: أصبح الحاسوب في الوقت الراهن من أكثر الأجهرة استخداماً في كافة مجالات الحياة ويجب على جميع الأشخاص التعامل معه مما فيهم الصيدلاني.

بالنهاية كما ذكرنا سابقاً هذه المهنة إنسانية يجب عليك مساعدة الناس من خلال، ويجب عليك الجهد والاجتهاد في هذه الكلية التي تعتبر من أفضل الكليات في العالم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم