ساعة التدريب بـ 100 ألف.. سيدات يمتهن مهنة تعليم قيادة السيارة

تزايدت خلال الفترة الماضية إعلانات لسيدات يقمن بتدريب أخريات على قيادة السيارات؛ وتلقى هذه الإعلانات لا سيما على منصات التواصل الاجتماعي رواج كبير وإقبال متفاوت من سيدات وفتيات يرغبن تعلم السياقة في دمشق.

تقول طالبة جامعية لوسصائل إعلامية محلية سورية إن المبالغ والأجور التي ندفعها للمدربات متواضعة مقارنةً مع رسوم القيادة في مدارس التدريب المعتمدة، كما المدربة تذهب حيث نشاء؛ مثلاً أنا أتدرب بمعدل حصتين في الأسبوع مع مدربة خاصة وكل حصة بـ 100 ألف أي أحتاج شهرياً لـ 800 ألف وهو مبلغ عادي لأنني لا أدفعه دفعة واحدة؛ إنما بعد نهاية كل حصة وهذا ما لا أشعر به.

بدورها موظفة بينت أنها تتبع دورة لقيادة السيارة منذ حوالي شهر مع مدربة، لافتة إلى أنها كثفت حصصها لتخضع للامتحان وتحصل على الشهادة؛ مضيفة لوسائل إعلامية محلية سورية: في البداية كنت أدفع على ساعة التدريب 100 ألف وبعد تكثيف الدروس صرت أدفع على الساعتين 150 ألف.

سيدات يمتهن مهنة تعليم قيادة السيارة

من جهتها، مدربة قيادة فضلت عدم الكشف عن اسمها قالت لنفس وسائل الإعلام السورية: أقوم بالتدريب على القيادة وخاصة للسيدات اللواتي يطلبن وفي الاتجاه الذي ترغبن به، ويختلف السعر فيما إذا كان التدريب على سيارتي فأتقاضى 125 ألف والدرس لمدة ساعة إلا ربع؛ أما إذا كان في سيارة المتدربة فأتقاضى 85 ألف على الساعة إلا ربع.

من جانبه أكد مصدر في المرور أن مثل هذه الدورات (تعليم القيادة عن طريق السيدات) غير مرخصة من المرور ولا يمكن اعتبار التدريب فيها بديلاً عن التدريب في مدارس القيادة المرخصة، مشيراً إلى أنه لا يسمح بتعليم القيادة في الشوارع العامة، سواء للنساء أو الرجال.

وبحسب مصدر في وزارة النقل، فقد بلغ عدد مدارس السوق في دمشق وريفها 22 مدرسة خلال العام 2023 الفائت، توزعت بين 20 مدرسة في دمشق وريفها، ومدرستين في القنيطرة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

jubnaads