عاجل: وفاة شخصين وإصابة 20 بمرض الملاريا في سوريا

سجلت سوريا وفاة شخصين وإصابة 20 آخرين لأشخاص عائدين إلى القطر من الدول الإفريقية بحسب تعميم لوزارة الصحة متداول على وسائل التواصل موجّه إلى نقابة الأطباء، وطلبت وزارة الصحة في تعميمها من نقابة أطباء سوريا تعميم الإجراءات الاحترازية من مرض الملايا.

قالت وزارة الصحة، إنه نظراً لتسجيل 20 إصابة ملاريا وحالتي وفاة حتى تاريخه بين المصابين بالملاريا العائدين للقطر من غينيا وساحل العاج (الدول الإفريقية بشكل عام) بسبب التأخر بالتشخيص يطلب تعميم الإجراءات الاحترازية من المرض.

ماهو الملاريا؟

الملاريا مرض ينتشر بالعدوى يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمّى "البلازموديوم"، ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمّرها، وتتراوح فترة الحضانة بين 7 و 30 يوم.

مرض الملاريا في سوريا

كيف تنقل البعوضة العدوى بالملاريا؟

تنتقل الملاريا بين البشر من خلال لدغات أجناس بعوضة "الأنوفيليس" الحاملة لها، التي تُسمى (نواقل الملاريا)، والتي تلدغ في الفترة بين الغسق والفجر بالدرجة الأولى.

الأسباب الأخرى للإصابة بالملاريا

يمكن أن يصاب الشخص بالملاريا بطرق أُخرى غير التعرّض للدغات البعوض، وذلك بالتعرّض للدم المصاب في الحالات التالية: الأم المصابة قد تنقل الملاريا للجنين، عمليات نقل الدم من شخص مصاب، مشاركة الإبر مع شخص مصاب.

الأعراض

تبدأ الأعراض بالظهور خلال أسابيع من التعرّض للدغ البعوض، وقد تمتد الفترة إلى ما يقارب الشهر، وتشمل الأعراض نوبات متكررة من: ارتفاع درجة حرارة الجسم ورعشة، تعرق شديد، صداع، غثيان وقيء، إسهال، وهن عام، وآلام مفصلية.

التشخيص

تسهم خدمات التشخيص والعلاج في المراحل المبكرة في التخفيف من حدة المرض والوقاية من الوفيات الناجمة عنه، كما تسهم في الحد من سريانه، كما توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة الحرص قبل إعطاء العلاج على تأكيد جميع حالات الملاريا المشتبه فيها من خلال التشخيص الذي يؤكّد وجود الطفيلي (إما عن طريق المجهر أو اختبار التشخيص السريع).

يمكن إتاحة نتائج الفحص في غضون 15 دقيقة أو أقل، ولا ينبغي إعطاء العلاج استناداً إلى الأعراض فقط إلّا عندما يتعذّر إجراء التشخيص الذي يؤكّد وجود الطفيلي.

مضاعفات المرض

في معظم حالات المصابين بالملاريا يُعاني واحداً أو أكثر من مضاعفات كتجمع السوائل في الرئة مسببة مشكلات في التنفس، فشل في الكبد أو الكلى أو تمزق الطحال، فقر الدم، وقد يحدث تورم في الدماغ وضمور لخلاياه، وتسبب الملاريا الدماغية غيبوبة، يُذكر أن وزارة الصحة طلبت من المواطنين مراجعة مراكز الملاريا فور العودة إلى البلاد لإجراء الفحوصات وكشف المرض باكراً في حال الإصابة به.

إرسال تعليق

أحدث أقدم