عاجل: الجمعية الفلكية توضح حقيقة اصطدام كويكب بالأرض

تداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي أخباراً تتعلق بـ كويكب صغير من المفروض أن يصطدم بالأرض مساء أمس أو فجر اليوم، على أن يسقط في منطقة تقع شمال الفلبين.

تعليقاً على هذا الموضوع قال رئيس الجمعية الفلكية د.محمد العصيري لوسائل محلية سورية إن الأرصاد التي أجريت للكويكب خلال الساعات الماضية، والتي بلغ عددها 23 رصد، أفادت بأن قطر الكويكب يبلغ حوالي 1.6 متر، وبالتالي فإنه لا يشكل خطورة على الأرض، ومن المرجح أن يتفتت ويتلاشى أثناء دخوله في الغلاف الجوي ولا يصل منه إلى الأرض إلا أجزاء بسيطة لا تشكل خطراً.

حقيقة اصطدام كويكب بالأرض

حول رصده من سوريا قال العصيري إن الحسابات الفلكية بينت بأن الكويكب سيمر في سماء المنطقة العربية قبل اصطدامه بالأرض، وتحديداً من شرق المنطقة العربية من الإمارات وسلطنة عمان وشرق الخليج العربي، ولن يمكن رصده من سوريا أبداً.

حول الظواهر الفلكية التي يمكن أن تشهدها سوريا خلال هذا الشهر بحسب العصيري، سنشهد اقتران رائع القمر والزهرة اليوم 5 أيلول، إذ سيتراءى القمر في هذا اليوم مقترنا مع كوكب الزهرة وألمع كواكب المجموعة الشمسية، وفي 17 أيلول ستشهد اقتران القمر بكوكب زحل، حيث نراهما متجاورين بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة.

أما في 18 أيلول سنشهد قمر عملاق حيث يكتمل قرص القمر ويصبح بدراً كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%، ويشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، علما بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

يتابع العصيري: في ذات اليوم سنشهد ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، ثم في ظل الأرض حيث يصبح لونه غامقاً وداكنا أثناء عبوره شبه ظل الأرض وسيرى بشكل جزئي في سوريا قبيل شروق الشمس.

وفق العصيري فإن ذروة فصل الخريف فلكياً ستكون في 22 أيلول حيث تشرق الشمس عمودية تماماً على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار مجدداً على الكرة الأرضية كما في الاعتدال الربيعي.

يشار إلى أن آخر حدث فلكي كبير تم رصده في سوريا كان يومي 12 و13 آب الماضي إذ تم رصد البرشاويات وهي الهطل الشهابي الناتج عن مرور المذنب سويفت نتل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم