موسم وفير من زيت الزيتون في سورية هذا العام والمزارعون يبدأون بعصر الزيتون بعد 8 أيام

حددت مديرية الزراعة الأول من شهر تشرين الأول القادم موعداً للبدء بعمل معاصر الزيتون في المحافظة، كما بين رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية زراعة اللاذقية المهندس عمران إبراهيم أن التقديرات الأولية لإنتاج الزيتون للموسم الحالي 47.5 ألف طن، مشيراً إلى أن عدد أشجار الزيتـون يبلغ نحو 10 ملايين شجرة مثمرة تمتد على مساحة 45 ألف هكتار، وتعد الزراعة الأولى في اللاذقية من حيث المساحة.

زيت الزيتون في سورية

أوضح إبراهيم أن تسعيرة عصر كيلو الزيتون تم إقرارها من قبل لجنة تحديد الأسعار في المحافظة بـ 750 ليرة في حال عاد العرجوم الناتج لصاحب المعصرة، بينما سُعّرت أجرة عصر الكيلو غرام من الزيتون بـ 900 ليرة إذا عاد العرجوم للمزارع (بقايا عصر ثمار الزيتون).

أضاف إبراهيم: أما فيما يتعلق بالأجور العينية فقد حددت اللجنة بـ 5% من كمية الزيت الناتج إذا عاد العرجوم الناتج لصاحب المعصرة، بينما حُددت بـ 6% من كمية الزيت الناتج إذا عاد العرجوم الناتج للمزارع.

يذكر أنه في العام الماضي 2023 تم تحديد 20 أيلول موعد تشغيل معاصر الزيتون في اللاذقية بسبب وجود محاصيل في عدد من القرى دخلت ضمن النضج المبكر نتيجة الظروف المناخية التي أثرت عليها كالحرارة العالية والأمطار التي شهدتها تلك المناطق.

ختاماً حددت حينها المحافظة أجرة عصر الكيلو الواحد من الزيتون بـ 650 ل.س، في حال كان العرجوم الناتج عن عملية العصر لصاحب المعصرة، و800 ل.س في حال عودة العرجوم للمزارع، كما تم تحديد الأجور العينيّة بـ 6.5 % من كميّة الزيت الناتج في حال كان العرجوم لصاحب المعصرة، و8% من كمية الزيت والعرجوم في حال أخذه المزارع.

في عام 2022 حددت المحافظة تسعيرة عصر كيلو الزيتون بـ 200 ليرة أو بما يعادلها من الزيت وتم تحديد الأجور العينيّة بـ 6.5 % من كميّة الزيت الناتج في حال كان العرجوم لصاحب المعصرة، و8% من كمية الزيت والعرجوم في حال أخذه المزارع

إرسال تعليق

أحدث أقدم