تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقة الذكية في سوريا.. ما القصة؟

كثرت الأحاديث داخل الأروقة الاقتصادية في سوريا في الآونة الأخيرة عن الدعم النقدي مع اقتراب موعد إطلاق منصة المواطن التي سيتم من خلالها إجراء كافة المعاملات المتعلقة بالدعم النقدي الذي سيتم البدء بتوزيعه على العائلات المستحقة خلال الفترة القريبة المقبلة.

قد أثارت مسألة كيفية تحويل الدعم النقدي إلى المستحقين جدل واسع بين السوريين، لاسيما في ظل حديث عن أن التحويل سيتم إلى حسابات مصرفية خاصة بالمستفيدين، الأمر الذي سيشكل مشكلة إضافية كبيرة تضاف إلى المشكلات المتراكمة في القطاع المصرفي، لاسيما في ظل عدم وجود بنية تحتية باستطاعتها تحمل الأعداد الكبيرة التي ستصطف أمام أجهزة الصراف الآلي.

الدعم النقدي في سورية

أكد خبراء في مجال الاقتصاد أن مسألة تحويل الدعم النقدي إلى الحسابات المصرفية يعتبر خطأ كبير من شأنه أن يسبب مزيد من التعقيدات، لاسيما في ظل عدم وجود أجهزة صراف آلي تكفي لتلبية الاحتياجات لكل هذه الأعداد من المستفيدين من الدعم نقداً.

وضمن هذا السياق، قدم خبير الاقتصادي مقترح جديد بشأن طريقة تحويل الدعم النقدي إلى المستفيدين، حيث نصح أن يتم تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقة الذكية من أجل شراء المازوت والخبز.

طرح الخبير في منشور له على صفحته الرسمية على  موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك سؤالاً بالقول: كيف سيستطيع المواطنين من الطبقة المتوسطة والفقيرة خصوصاً شراء المواد المدعومة بالسعر غير المدعوم و قبض ثمن الدعم نقداً فيما بعد..؟.

أضاف قائلاً: إذا كان إجمالي مبلغ الدعم الشهري المستحق للعائلة فرض 700 ألف ليرة سورية، فهذا يعني بأن المواطن يجب أن يتوفر لديه هذا المبلغ ليدفعه فرق أسعار للمواد المدعومة.

أشار إلى أنه في ضوء ما سبق يقوم المواطن بتحصيل المبلغ فيما بعد من المصرف ومبلغ الدعم يتخطى متوسط الموظف، وفق تعبيره.

بحسب الخبير، فإن السؤال هنا، إذا لم يكن هذا المبلغ موجود مع المواطن ماذا يفعل؟، وإذا لم يستطيع المواطن سحب مبلغ الدعم لشهرين بسبب الازدحام الشديد أمام أجهزة الصراف الآلي والمصارف، هل يبقى الفقير هنا بدون مازوت وخبز وغاز.

اقترح الخبير الاقتصادي حلاً بأن يتك توزيع كمية مجانية من المواد المدعومة على البطاقات الذكية تساوي مبلغ الدعم النقدي المستحق أو تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقات الذكية للمستحقين.

ختم حديثه منوه أن تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقة الذكية يتم تخصيصه لشراء الغاز والمازوت والخيز والسكر والرز والزيت وغيرها من المواد التموينية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم