عاجل||الرئيس التركي يبحث مع نظيره الروسي سبل تطبيع العلاقات مع سوريا وضمان قبولها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه بحث خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة بريكس في مدينة قازان الروسية، سبل تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا وفق ماذكره موقع عالمي.

تابع أردوغان بحثنا مع الرئيس بوتين كل هذه القضايا وموقفنا وتوقعاتنا، وطالبنا بوتين باتخاذ الخطوات اللازمة لضمان استجابة الرئيس السوري بشار الأسد لدعوتنا.

أضاف أردوغان في حديث صحفي منذ البداية الأولى، أكدنا دائماً أننا نؤيد سلامة الأراضي السورية وإرساء السلام الدائم والعادل والشامل في جوارنا، ومتمسكون بحماية حدودنا ومحاربة التنظيمات الإرهــابـية بلا أي تمييز بينها.

ذكر الرئيس التركي نأمل أن تدرك الإدارة السورية فوائد التطبيع الصادق والواقعي مع تركيا وتتخذ الخطوات المناسبة، وأن نشهد خلال الفترة المقبلة خطوات بناءة في هذا الاتجاه لبناء علاقات طبيعية بين تركيا وسوريا.

الرئيس التركي يبحث مع نظيره الروسي سبل تطبيع العلاقات مع سوريا

كان صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال نهاية الشهر الفائت أن تركيا تريد تطبيع العلاقات مع سوريا لحل المشاكل القائمة وعلى رأسها ملايين اللـاجـئين مؤكد أن التواصل قائم بين أنقرة ودمشق وفق ماذكرته وكالة الأناضول آنذاك.

أعربت الخارجية التركية، في وقتٍ لاحق، عن ترحيبها بجهود روسيا للوساطة في تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، مؤكدة تمسك الجانب التركي بعلاقات تقوم على حسن النية مع سوريا.

ختاماً أوضحت الخارجية أن سوريا تؤكد أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسسٍ واضحة ضمان للوصول إلى النتائج المرجوة والمتمثلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية، وفي مقدمة تلك الأسس انسحاب القوات المتواجدة بشكلٍ غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة كل سبب يؤثر على مصالح البلدين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم