ناقش وزير الصحة السوري، الدكتور مصعب العلي، مع وفد من الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا برئاسة الدكتورة لين سوسي، مديرة الفريق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سبل تعزيز التعاون الصحي المشترك، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ78 لـجمعية الصحة العالمية في جنيف.
أفادت وزارة الصحة السورية، في منشور على معرفاتها الرسمية، اليوم الأربعاء، بأن الجانبين ركزا خلال اللقاء على التحديات المرتبطة بعلاج مرضى الإيدز والسل، وضرورة دعم البرامج الصحية المرتبطة بهما لضمان استمراريتها وتوسيع نطاقها بما يتناسب مع احتياجات الواقع الصحي في سوريا.
استعرض الوزير العلي واقع القطاع الصحي في البلاد، مشير إلى أبرز التحديات التي تواجه النظام الصحي، والفرص المتاحة لتطوير الاستجابة للظروف الراهنة، مؤكد أهمية تفعيل آليات تمويل مرنة وسريعة لدعم البرامج الصحية الوطنية، كما شدد الطرفان على أهمية تعزيز برامج الوقاية والكشف المبكر، إلى جانب توفير التجهيزات الطبية والمخبرية اللازمة لضمان استجابة فعالة ومستدامة للاحتياجات الصحية في مختلف المناطق.
اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق بما يسهم في رفع كفاءة البرامج المدعومة من الصندوق العالمي في سوريا، ويعزز قدرة القطاع الصحي الوطني على التصدي للتحديات الصحية الحالية والمستقبلية.
