البر الرئيسي لدبي أو المنطقة الحرة: أين يجب أن أبدأ عملي في الإمارات العربية المتحدة المزايا والخطوات

عندما يفكر المستثمر في استثمار رأس المال في سوق الإمارات العربية المتحدة، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه هو معرفة الاختلافات بين المنطقة الحرة والبر الرئيسي لدبي. 

من وجهة نظر المستثمر، فإن عدم وجود فهم دقيق وواضح للعديد من الولايات القضائية التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة يشبه ركوب رحلة دون معرفة وجهتها النهائية أو الطريق الذي ستسلكه.

البر الرئيسي لدبي أو المنطقة الحرة: أين يجب أن أبدأ عملي في الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت ترغب في الاستثمار في دبي، عليك أولاً أن تتعرف على الحقائق والقواعد والأنظمة الأساسية والجوانب التي تميز المنطقتين الاقتصاديتين عن بعضهما البعض تعد البر الرئيسي والمنطقة الحرة والمناطق البحرية هي السلطات القضائية القانونية للأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة يجب على المستثمر أو رجل الأعمال معرفة كل شيء بشكل متعمق حول هذه الفروق واختيار الولاية القضائية التي تتوافق بشكل أفضل مع أهداف أعمالهم.

دعنا ننتقل ونتعرف على العوامل الرئيسية وجميع المعلومات التي تفصل المنطقة الحرة عن البر الرئيسي في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

البر الرئيسي لدبي أو المنطقة الحرة

شركة المنطقة الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة

شركة المنطقة الحرة هي تلك التي يتم تأسيسها داخل منطقة اقتصادية خاصة تقع ضمن نطاق إمارة معينة. يوجد حاليًا ما يقرب من 40 منطقة حرة عاملة في جميع أنحاء الولاية تتمتع المناطق الحرة بمجموعة القواعد الخاصة بها وتخضع لهيئة المنطقة الحرة، وهي هيئة تنظيمية حكومية. 

تقع مسؤولية إصدار الرخص التجارية على عاتق هيئة المنطقة الحرة تعد مزايا الإعفاءات الضريبية والملكية الأجنبية بنسبة 100٪ من السمات المميزة للمنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة يُسمح للشركة المنشأة في المنطقة الحرة بالتداول داخل نطاق الولاية القضائية فقط بدلاً من بقية البلاد.

مزايا إنشاء شركة منطقة حرة في الإمارات العربية المتحدة

  • تستفيد شركات المناطق الحرة من الإعفاء الضريبي الجمركي بنسبة 100%، وعدم وجود قيود على العملة، والقدرة على إعادة جميع رؤوس الأموال والأرباح إلى الوطن، حيث يمكن أن تكون شركات المناطق الحرة مملوكة بنسبة 100% لمستثمرين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي في جميع الظروف، دون الحاجة إلى خطوات أو موافقات إضافية.
  • عندما يتعلق الأمر بالتأشيرات، عادة ما تكون شركات المناطق الحرة محدودة بالعدد الإجمالي الذي يمكنها الحصول عليه تقدم العديد من المناطق الحرة حزم تراخيص تشمل أهلية الحصول على التأشيرة - ويتراوح هذا غالباً ما يصل إلى ستة لكل ترخيص.
  • إن النهج الأكثر فعالية من حيث التكلفة لبدء عمل تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة هو إنشاء شركة في منطقة حرة ويرجع ذلك إلى عدم وجود متطلبات الموقع الفعلي ورسوم الترخيص المنخفضة للغاية.
  • قد تتمتع الشركات العاملة في المناطق الحرة بمزايا رائعة مثل المرونة في إعادة جميع الأرباح ورأس المال إلى الوطن، وعدم وجود ضرائب جمركية، وعدم وجود قيود على العملة.
  • يمكن للمستثمرين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي امتلاك 100% من شركات المناطق الحرة في أي حال، دون الحاجة إلى أذونات أو خطوات إضافية.
  • عندما يتعلق الأمر بالتأشيرات، كثيرا ما تكون شركات المنطقة الحرة مقيدة بعدد التأشيرات التي يمكنها الحصول عليها توفر العديد من الولايات القضائية في المناطق الحرة أهلية التأشيرة كجزء من حزم الترخيص الخاصة بها، والتي يمكن أن يزيد عددها عن ستة لكل ترخيص.

المناطق الحرة الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • مدينة الفجيرة الإبداعية (FCC) – الإعلام والاستشارات والاتصالات والتصميم والتكنولوجيا.
  • مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC) – تجارة وبورصات السلع.
  • رأس الخيمة (RAK) – التجارة، التجارة العامة، الخدمية، الصناعية والتعليمية.
  • المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) – التجارة والتجارة العامة والخدمات اللوجستية والصناعية.
  • مدينة دبي الطبية (DHCC) – الرعاية الصحية والتعليم الطبي والأبحاث.
  • دبي وورلد سنترال (DWC) – الطيران والخدمات اللوجستية والصناعة الخفيفة والخدمات المساعدة.
  • مركز دبي المالي العالمي (DIFC) - الخدمات المصرفية والخدمات المالية والقانونية.
  • مجمع دبي للمعرفة (DKP) – إدارة الموارد البشرية والتدريب والتطوير الشخصي.
  • مدينة دبي للإعلام (DMC) – الأنشطة المتعلقة بالإعلام.
  • مدينة دبي للإنترنت (DIC) – تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات.
  • واحة دبي للسيليكون (DSO) - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات والهندسة.

شركة البر الرئيسي في دبي

شركة البر الرئيسي هي شركة داخلية يمكنها العمل خارج دولة الإمارات العربية المتحدة وفي السوق المحلية للدولة  وفي حالة التراخيص المهنية والتجارية، تتمتع شركات البر الرئيسي بالمرونة الكاملة لممارسة الأنشطة التجارية مطلوب كفيل محلي أو مواطن إماراتي لتأسيس شركة في دبي وفقاً لترتيبات المساهمة القياسية للشركة التي يتم تأسيسها في بر دبي الرئيسي، يمتلك المساهم (المساهمون) الأجانب نسبة 49% ويمتلك الراعي الوطني الإماراتي 51% من الشركة.

تتولى دائرة التنمية الاقتصادية (DED) مسؤولية الترخيص والتسجيل والقبول التجاري وحماية المستهلك للشركات الرئيسية في دبي.

توفر شركة البر الرئيسي للمستثمرين الأجانب والجهات الراعية المحلية ترتيب قانوني مخصص يتم من خلاله دفع الرسوم السنوية أو نسبة مئوية من مبيعاتهم وأرباحهم إلى الراعي المحلي لا يشارك الشريك المحلي في العمليات التجارية اليومية بينما يتمتع المستثمر الأجنبي بالسيطرة الكاملة على الشركة.

مزايا تأسيس شركة البر الرئيسي في دبي

عندما تدير مشروع تجاري في البر الرئيسي في دبي، فلديك الحرية الكاملة في التجارة مع السوق المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة علاوة على ذلك، يمكنك الاستفادة من العقود الحكومية المربحة وفتح مشروع تجاري في أي مكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وكما ذكرنا سابقاً، لم يكن من الممكن أن تكون الشركات في البر الرئيسي مملوكة بنسبة 100% من قبل مستثمرين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي حتى وقت قريب ويمكن لمستثمر أجنبي أن يمتلك 49% فقط من الأسهم، بينما يملك راعي إماراتي النسبة المتبقية البالغة 51% ومع ذلك، فقد مكنت الإصلاحات التشريعية الأخيرة من الاحتفاظ بنسبة 100٪ من شركات البر الرئيسي في القطاعات باستثناء الاتصالات والنقل والنفط والغاز.

ختاماً من دليلك نيوز حول البر الرئيسي لدبي

يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرات الموظفين إلى أجل غير مسمى من قبل شركات البر الرئيسي ومع ذلك، فإن حجم مقر عملك غالباً ما يكون عاملاً محددًا في أهلية الحصول على التأشيرة.

تتمتع الشركات في البر الرئيسي، على عكس تلك الموجودة في المناطق الحرة، بمجموعة متنوعة من الخيارات لممارسة الأعمال التجارية لا توجد قيود على الأعمال التجارية في البر الرئيسي لأنها يمكن أن تخدم اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة الأكبر وتقدم مجموعة واسعة من الخدماتن ويُسمح لشركات البر الرئيسي بالعمل بموجب عقود حكومية، في حين يُسمح لمؤسسات المناطق الحرة بالعمل في المشاريع التجارية الخاصة فقط.

إرسال تعليق

أحدث أقدم