أدوات وفوائد تحسين محركات البحث وكيفية عمل محركات البحث

تحسين محركات البحث هو علم تحسين موقع الويب لزيادة ظهوره عندما يبحث الأشخاص عن منتجات أو خدمات كلما زاد ظهور موقع الويب على محركات البحث، زادت احتمالية استحواذ العلامة التجارية على الأعمال التجارية، حيث يتم قياس رؤية موقع الويب عادةً من خلال موضع أو تصنيف الموقع على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) وتتنافس الشركات دائماً على الصفحة الأولى، حيث من المرجح أن تحظى بأكبر قدر من الاهتمام.

أدوات تحسين محركات البحث وفوائده

باستخدام Google كمثال، غالباً ما تعرض صفحات SERP إعلانات في أعلى الصفحة هذه هي المواقف التي ترغب الشركات في دفع ثمنها لضمان وضعها في تلك الصفحة الأولى الإعلانات التالية هي قوائم البحث العادية، والتي يشير إليها المسوقون ومحركات البحث باسم نتائج البحث العضوية تهدف عملية تحسين محركات البحث (SEO) إلى زيادة نتائج البحث العضوية للشركة، مما يؤدي إلى زيادة حركة البحث العضوية إلى الموقع يتيح ذلك لمسوقي البيانات التمييز بين حركة المرور التي تأتي إلى موقع الويب من قنوات أخرى مثل البحث المدفوع ووسائل التواصل الاجتماعي والإحالات والقنوات المباشرة وحركة البحث العضوية.

تحسين محركات البحث

كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

على الرغم من وجود طريقة لتعظيم النتائج، إلا أنه يكاد يكون من المستحيل التعامل بشكل كامل مع خوارزميات البحث غالباً ما تتطلع الشركات إلى أقصر طريق نحو النتائج المثالية بأقل قدر من الجهد، لكن تحسين محركات البحث يتطلب الكثير من العمل والوقت لا توجد استراتيجية لتحسين محركات البحث حيث يمكن تغيير شيء ما اليوم مع توقع نتائج واضحة غداً يعد تحسين محركات البحث (SEO) مشروع طويل المدى، مع إجراء يومي ونشاط مستمر.

تستخدم محركات البحث الروبوتات للزحف إلى جميع صفحات موقع الويب، وتنزيل تلك المعلومات وتخزينها في مجموعة تعرف باسم الفهرس يشبه هذا الفهرس المكتبة، وعندما يبحث شخص ما عن شيء ما فيها، يعمل محرك البحث كأمين المكتبة يقوم محرك البحث بسحب المعلومات ذات الصلة من استعلام البحث وعرضها ويعرض للمستخدمين المحتوى المتعلق بما كانوا يبحثون عنه تقوم خوارزميات محرك البحث بتحليل صفحات الويب في الفهرس لتحديد الترتيب الذي يجب أن يتم عرض هذه الصفحات به على SERP.

ما هي الخوارزميات التي تقدمها لتحسين محرك البحث؟

هناك مئات العوامل التي تدخل في تحديد محتوى الفهرس الذي يتم عرضه في SERP ومع ذلك، فإنها تنقسم إلى خمسة عوامل رئيسية تساعد في تحديد النتائج التي يتم عرضها لاستعلام البحث.

معنى الاستعلام لإرجاع النتائج ذات الصلة، تحتاج الخوارزمية أولاً إلى تحديد المعلومات التي يبحث عنها المستخدم. وهذا ما يعرف بالنية لفهم النية، تسعى الخوارزمية إلى فهم اللغة إن تفسير الأخطاء الإملائية والمرادفات وأن بعض الكلمات تعني أشياء مختلفة في سياقات مختلفة كلها تلعب دوراً في فهم الخوارزمية لنية الباحث.

أهمية صفحات الويب تقوم الخوارزمية بتحليل محتوى صفحة الويب لتقييم ما إذا كانت المواقع تحتوي على معلومات ذات صلة بما يبحث عنه المستخدم ويأتي ذلك بعد ثبوت النية ستكون الإشارة الأساسية للملاءمة هي أن تتضمن صفحة الويب الكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث يتضمن ذلك الظهور في النص الأساسي أو عناوين الصفحات ولكن بخلاف مطابقة الكلمات الرئيسية، تستخدم محركات البحث بيانات التفاعل المجمعة لتحديد ما إذا كانت الصفحة ذات صلة باستعلام البحث.

جودة المحتوى هدف محركات البحث هو إعطاء الأولوية للمصادر المتاحة الأكثر موثوقية يمكن للذكاء المدمج في الخوارزميات تحديد الصفحات التي تثبت الخبرة والموثوقية والجدارة بالثقة فيما يتعلق بالنية.

سهولة استخدام صفحات الويب يلعب تصميم الويب وإمكانية الوصول إليه دور كبير في تصنيفات البحث تبحث الخوارزمية عن كيفية ظهور الموقع في المتصفحات المختلفة، وما إذا كان مصمم لأنواع مختلفة من الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف وما إذا كانت أوقات تحميل الصفحة تعمل بشكل جيد للمستخدمين الذين لديهم اتصالات إنترنت أبطأ.

السياق والإعدادات تستخدم محركات البحث وخوارزمياتها المعلومات من سجل البحث السابق وإعدادات البحث للمساعدة في تحديد النتائج الأكثر فائدة للمستخدم في تلك اللحظة يمكن استخدام البلد والموقع لتقديم محتوى ذي صلة بالمنطقة التي يبحث منها شخص ما.

فوائد تحسين محركات البحث

يعد تحسين محركات البحث نشاط تسويقي أساسي لجعل موقع الويب أو النشاط التجاري مرئي على الويب ولكنه يوفر أيضًا العديد من المزايا الأخرى للشركات.

يبني الثقة والمصداقية

تعتبر المواقع التي تحتل مرتبة عالية في SERPs من أعلى مستويات الجودة والأكثر جدارة بالثقة النتائج المعروضة في الصفحة الأولى هي الأكثر صلة بالموضوع، مما يؤدي إلى مزيد من المصداقية للنشاط التجاري أو موقع الويب إن الحصول على المحتوى المناسب على الموقع وتجربة المستخدم الجيدة سيساعد الموقع على الحصول على مرتبة أعلى.

يوفر ميزة تنافسية

عندما يتم نشر تحسين محركات البحث الجيد باستمرار، فإن أولئك الذين يقومون بذلك بشكل أفضل وأفضل سوف يتفوقون على المنافسة تشعر العديد من الشركات بأنها لا تستطيع تحمل عدم ظهورها في الصفحة الأولى من نتيجة البحث ولكن إذا عمل الفريق لتحقيق هذا الهدف وظهر في صدارة المنافسة، فسيكون لديه ميزة تنافسية.

يصل إلى المزيد من الناس

يساعد تحسين محركات البحث (SEO) على جذب أي مستخدم بنية في أي وقت، بغض النظر عن مرحلة رحلة العميل التي يمر بها المستخدم ويعتمد على الكلمات الرئيسية والعبارات لجذب الجماهير إلى منتجات وخدمات محددة يمكن للشركات إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي ترغب في تصنيفها، ثم إنشاء محتوى حول تلك الكلمات الرئيسية.

يدعم تسويق المحتوى

من خلال وجود قائمة من الكلمات الرئيسية التي سيتم تصنيفها وبناء محتوى حول تلك الكلمات الرئيسية، من المرجح أن يعثر المستخدمون على المعلومات التي يبحثون عنها يعمل المحتوى وتحسين محركات البحث (SEO) في انسجام مع بعضهما البعض سيتم تصنيف الموقع بشكل أفضل من خلال إنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة مُحسّن لتلك الكلمات الرئيسية سيؤدي التأكد من وجود الكلمات الرئيسية في العناوين والأوصاف التعريفية ونص المحتوى إلى تحسين تصنيفات هذه المصطلحات.

نصائح لإنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) لتسويق المحتوى:

عادةً ما تكون حركة البحث العضوي عبارة عن حركة مرور ذات جودة أعلى لأن المستخدمين يبحثون بنشاط عن موضوع أو منتج أو خدمة معينة قد يتم تصنيف الموقع لها إذا وجد المستخدم هذا الموقع من خلال محرك البحث، فقد يؤدي ذلك إلى تفاعل أفضل مع العلامة التجارية.

يحتل مرتبة أفضل في عمليات البحث المحلية

أصبح استخدام عمليات البحث المحلية أكثر شيوع حيث يبحث المستخدمون عن منتجات أو خدمات بالقرب مني لتحسين القوائم في عمليات البحث هذه، يمكن للشركة إنشاء حساب Google My Business وتحسين القائمة لعمليات البحث المحلية إلى جانب ذلك والمحتوى المترجم على موقع الويب، من المرجح أن يرى المستخدم نتائج البحث المحلية في استعلاماته.

فهم بيئة الويب

سيكون المستخدمون الذين يظلون على اطلاع دائم بشبكة الإنترنت المتغيرة أكثر قدرة على تنفيذ احتياجات تحسين محركات البحث المستمرة لموقع الويب من خلال البقاء على اطلاع دائم، يمكن للشركات فهم كيفية عمل البحث بشكل أفضل واتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن كيفية تغيير استراتيجياتها وتكييفها.

رخيص نسبيا

للحصول على استراتيجية فعالة لتحسين محركات البحث، تحتاج الشركات إلى الاستثمار في الوقت والموارد لتكون فعالة هناك شركات يمكن تعيينها كخبراء في تحسين محركات البحث (SEO) لإدارة الاستراتيجيات، ولكن الشركات التي لديها الفريق المناسب يمكنها القيام بذلك بنفسها.

الحصول على نتائج قابلة للقياس

هناك أدوات وبيانات تحليلية يمكن الاستفادة منها لقياس فعالية جهود تحسين محركات البحث يمكن لبرنامج Google Analytics توفير بيانات شاملة حول حركة المرور العضوية تتضمن البيانات الصفحات التي تفاعل معها العملاء والكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث يمكن بعد ذلك إجراء إحالة مرجعية لهذه البيانات مع الإجراءات المقصودة المتخذة لمعرفة كيف لعب تحسين محركات البحث دور في مشاركة العملاء أو اكتسابهم.

تقنيات تحسين محركات البحث

هناك ثلاثة مكونات رئيسية أو ركائز لتحسين محركات البحث والتي تدخل في بناء استراتيجيات فعالة لتحسين محركات البحث:

  1. التحسين الفني هذه هي عملية إكمال الأنشطة عند إنشاء موقع ويب أو صيانته لتحسين تحسين محركات البحث غالباً لا علاقة له بالمحتوى الموجود على الصفحة نفسها تتضمن بعض الطرق للتعامل مع التحسين الفني وجود خريطة موقع XML، وتنظيم المحتوى بطريقة بديهية لتجربة المستخدم وتحسين أداء الموقع مثل أوقات تحميل الصفحة، وحجم الصورة الصحيح وبيئة الاستضافة.
  2. التحسين على الصفحة هذه هي العملية للتأكد من أن المحتوى الموجود على موقع الويب مناسب للمستخدمين يتضمن هذا المحتوى الكلمات الرئيسية أو العبارات الصحيحة في عناوين النسخة ونصها؛ والتأكد من أن كل صفحة تتضمن أوصاف تعريفية وروابط داخلية داخل الموقع وروابط خارجية لمواقع أخرى حسنة السمعة وعنوان URL جيد مع الكلمة الرئيسية للتركيز. 
  3. التحسين خارج الصفحة يتم نشر هذه التقنية لتحسين تصنيفات الموقع من خلال الأنشطة خارج الموقع هذا النوع من النشاط مدفوع إلى حد كبير بالروابط الخلفية.

تساعد هذه المكونات الثلاثة المسوقين على التركيز على الأنشطة والتقنيات اللازمة لبناء تصنيفات قوية لمواقعهم الإلكترونية.

التقنيات الإضافية لتحسين محركات البحث:

فيما يلي بعض التقنيات الإضافية التي يمكن استخدامها ضمن كل من الركائز الثلاث:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية واختيارها قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية حول المصطلحات التي يُفضل تصنيفها يجب أن تركز الشركات على الكلمات الرئيسية التي تتلقى حجم بحث مرتفع لتكون ذات صلة بمحركات البحث كما أن النظر إلى الكلمات الرئيسية الأفضل أداءً لدى المنافسين يعطي فرصة لبناء إستراتيجية للتنافس معهم.
  • إنشاء محتوى عالي الجودة عندما يتم وضع استراتيجية الكلمات الرئيسية، تتبعها استراتيجية المحتوى. من المرجح أن تظهر الصفحات أعلى في SERPs من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة ذي صلة بالقراء واستعلامات البحث الخاصة بهم.
  • تطوير عناوين صفحات فريدة وأوصاف تعريفية يجب أن تتضمن عناوين الصفحات الكلمة الرئيسية التي تركز عليها الصفحة ويجب أن تكون الأوصاف التعريفية ملخصات مختصرة لما يجب أن يتوقع المستخدم تعلمه على الصفحة يتم عرض هذه العناصر في SERPs ومن المحتمل أن تكون ما يستخدمه الأشخاص لإبلاغ نقراتهم.
  • استخدم الدفع لكل نقرة لتكملة حركة المرور العضوية يمكن أن تساعد الإعلانات المدفوعة في تحسين معدلات النقر إلى الظهور العضوية من خلال منح المسوقين منفذ لاختبار علامات العنوان والأوصاف التعريفية التي تظهر في SERPs ولضمان ظهورها في الصفحة الأولى، تحاكي هذه الإعلانات نتائج البحث العضوية لمعرفة النسخة التي تغري المستخدمين بالنقر عليها.
  • استخدم النص البديل مع الصور يتم استخدام النص البديل لوصف صورة على صفحة ويب يعد هذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة لبرامج الروبوت التي تزحف إلى الموقع لفهم ما تمثله الصورة.
  • سبيكة URL إن الارتباط الثابت لعنوان URL هو جزء من عنوان URL الفريد لصفحة معينة يعد هذا مجال من المهم فيه وضع الكلمة الرئيسية التي يتم التركيز عليها من حيث صلتها بما هو موجود في الصفحة.

أدوات تحسين محركات البحث

هناك المئات من الأدوات لتحسين وإدارة فعالية تحسين محركات البحث (SEO) والإبلاغ عنها بعضها مجاني والبعض الآخر ليس كذلك ولكنها جميع تساعد المسوقين في البحث عن الكلمات الرئيسية وتطوير الاستراتيجيات وقياس نتائج التصنيف الأعلى في نتائج SERP فيما يلي بعض أدوات تحسين محركات البحث الشائعة التي يستخدمها المسوقون اليوم:

  • سمروش تُستخدم هذه المنصة للبحث عن الكلمات الرئيسية وبيانات التصنيف عبر الإنترنت إنه يمنح المسوقين نظرة ثاقبة لتطوير استراتيجيات الكلمات الرئيسية والحفاظ عليها.
  • تحليلات جوجل وSearch Console توفر هذه المنصة بيانات في الوقت الفعلي حول فعالية تحسين محركات البحث (SEO). ومن خلال دمجه مع Search Console من Google، يمكن للمسوقين مراقبة حركة مرور موقع الويب وتحسين التصنيف واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مظهر نتائج بحث الموقع.
  • يوست سيو بالنسبة لمواقع الويب التي تستخدم WordPress كنظام إدارة محتوى (CMS)، يعد Yoast SEO مكونًا إضافيًا يستخدم لتحسين التحسين على الصفحة. يمكن للمستخدمين تحديد سبيكة URL والوصف التعريفي وعنوان الصفحة.
  • أهريفس تُستخدم هذه الأداة لتدقيق مواقع الويب وتوفير الكلمات الرئيسية والروابط وملفات تعريف التصنيف ويمكنه أيضًا تحديد الصفحات التي تحقق أفضل أداء والصفحات التي تحتاج إلى تحسين.
  • SpyFu هذه أداة بحث عن الكلمات الرئيسية المنافسة لبرنامج إعلانات Google بالإضافة إلى البحث عن الكلمات الرئيسية والبيانات التي يمكن أن تنتجها، فإنها توفر نظرة تفصيلية حول مُحسنات محركات البحث المنافسة وبيانات الدفع لكل نقرة.
  • HubSpot موقع الويب ممهدة الطرق هذه أداة مجانية تقدم بطاقات تقارير تحتوي على رؤى قابلة للتنفيذ حول أداء تحسين محركات البحث يمكنه إظهار ما إذا كان موقع الويب مُحسّن للجوال، ويقيس أداء موقع الويب ويقدم توصيات أمنية.
  • اتجاهات جوجل تبحث هذه الأداة عن اتجاهات المحتوى في البلدان أو المناطق في العالم يجد الموضوعات الشائعة والكلمات الرئيسية الطويلة المتعلقة بها.

وبالختام: يمكن للمستشارين الجيدين المساعدة في تطوير الاستراتيجيات الصحيحة وتنفيذ الخطة طويلة المدى أو التوصية بها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

jubnaads