ما هو SEO تحسين محركات البحث وأنواعه وأهميته وما هي تقنيات وتخصصات تحسين محركات البحث

يشير مصطلح SEO إلى تحسين محرك البحث بعبارات بسيطة، يعني تحسين محركات البحث (SEO) عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره في Google وMicrosoft Bing ومحركات البحث الأخرى عندما يبحث الأشخاص عن:

  • المنتجات التي تبيعها.
  • الخدمات التي تقدمها.
  • معلومات عن المواضيع التي لديك خبرة و/أو تجربة عميقة فيها.

ما هو السيو وكيف يعمل تحسين محركات البحث وكيف تعلم تحسين محركات البحث

حيث كلما كانت صفحاتك مرئية بشكل أفضل في نتائج البحث، زادت احتمالية العثور عليك والنقر عليها في النهاية، الهدف من تحسين محرك البحث هو المساعدة في جذب زوار موقع الويب الذين سيصبحون عملاء أو عملاء أو جمهور يستمر في العودة، وبالأهم عليك معرفة SEM وPPC فهما مصطلحان شائعان آخران ستقرأ عنهما كثير وستسمع عنهما في مجتمع التسويق عبر البحث الأكبر.

ما هو SEO تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث:

تخيل أن SEM هي عملة معدنية. تحسين محركات البحث (SEO) هو وجه واحد من تلك العملة PPC على الجانب الآخر. 

تحسين محركات البحث مقابل الدفع بالنقرة (PPC).

يرمز PPC إلى الدفع لكل نقرة وهو نوع من التسويق الرقمي حيث يتم فرض رسوم على المعلنين عند النقر على أحد إعلاناتهم.

في الأساس، يقدم المعلنون عروض أسعار على كلمات رئيسية أو عبارات محددة يريدون أن تظهر إعلاناتهم بها في نتائج محرك البحث عندما يبحث المستخدم عن إحدى تلك الكلمات الرئيسية أو العبارات، سيظهر إعلان المعلن ضمن أفضل النتائج. 

لذا مرة أخرى، إذا فكرنا في التسويق عبر البحث كعملة معدنية، فإن SEO وPPC وجهان لعملة واحدة - SEO هو الجانب غير المدفوع، وPPC هو الجانب المدفوع. 

ملاحظة:عندما نذكر "SEM"، فذلك لأننا نشير إلى كل من SEO (البحث العضوي) وPPC (البحث المدفوع). 

أهمية تحسين محركات البحث (SEO)

SEO هي قناة تسويقية مهمة أولاً وقبل كل شيء: يوفر البحث العضوي 53% من إجمالي حركة المرور على موقع الويب، وهذا أحد الأسباب الكبيرة التي تجعل من المتوقع أن تصل صناعة تحسين محركات البحث (SEO) العالمية إلى مبلغ مذهل قدره 122.11 مليار دولار بحلول عام 2028. يؤدي تحسين محركات البحث (SEO) إلى تحقيق نتائج أعمال حقيقية للعلامات التجارية والشركات والمؤسسات من جميع الأحجام.

عندما يرغب الأشخاص في الذهاب إلى مكان ما، أو القيام بشيء ما، أو العثور على معلومات، أو البحث، أو شراء منتج/خدمة فإن رحلتهم تبدأ عادةً بالبحث. 

لكن البحث اليوم مجزأ بشكل لا يصدق يمكن للمستخدمين البحث في محركات بحث الويب التقليدية (مثل Google وMicrosoft Bing) أو منصات التواصل الاجتماعي (مثل YouTube وTikTok) أو مواقع البيع بالتجزئة (مثل Amazon). 

سبب آخر لأهمية تحسين محركات البحث (SEO) للعلامات التجارية والشركات: على عكس قنوات التسويق الأخرى، فإن العمل الجيد لتحسين محركات البحث (SEO) مستدام عندما تنتهي الحملة المدفوعة، تنتهي حركة المرور إن حركة المرور من حركة المرور على وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن الاعتماد عليها في أفضل الأحوال وهي جزء صغير مما كانت عليه من قبل.

إن تحسين محركات البحث (SEO) عبارة عن قناة تعمل على جذب الزيارات التي تحتاجها لتحقيق أهداف العمل الرئيسية (مثل التحويلات والزيارات والمبيعات). كما أنه يبني الثقة يعتبر موقع الويب الذي يحصل على تصنيف جيد بشكل عام موثوق أو جدير بالثقة، وهي عناصر أساسية تريد Google مكافأتها بتصنيفات أفضل.

أنواع تحسين محركات البحث

هناك ثلاثة أنواع من تحسين محركات البحث:

  1. تحسين محركات البحث الفنية: تحسين الجوانب الفنية لموقع الويب.
  2. تحسين محركات البحث في الموقع:  تحسين المحتوى على موقع الويب للمستخدمين ومحركات البحث.
  3. تحسين محركات البحث خارج الموقع: إنشاء أصول العلامة التجارية (على سبيل المثال، الأشخاص والعلامات والقيم والرؤية والشعارات والعبارات والألوان) والقيام بالأشياء التي من شأنها في نهاية المطاف تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والاعتراف بها (أي إظهار وتنمية خبرتها وسلطتها وجدارة الثقة ) وتوليد الطلب.

يمكنك التحكم بنسبة 100% في المحتوى والتحسينات الفنية هذا ليس صحيح دائماً خارج الموقع (لا يمكنك التحكم في الروابط من مواقع أخرى أو إذا انتهى الأمر بالأنظمة الأساسية التي تعتمد عليها إلى إيقاف التشغيل أو إجراء تغيير كبير)، ولكن هذه الأنشطة لا تزال جزء أساسي من ثالوث نجاح تحسين محركات البحث (SEO). 

PR: تقنيات العلاقات العامة المصممة لكسب الروابط التحريرية.

  • تسويق المحتوى: تتضمن بعض النماذج الشائعة إنشاء مقاطع فيديو وكتب إلكترونية ودراسات بحثية ومدونات صوتية (أو أن تكون ضيف على ملفات بودكاست أخرى) ونشر ضيف (أو تدوين ضيف).
  • التسويق والتحسين عبر وسائل التواصل الاجتماعي: احصل على سيطرة علامتك التجارية على أي وجميع المنصات ذات الصلة، وقم بتحسينها بالكامل ومشاركة المحتوى ذي الصلة. 
  • إدارة القائمة: المطالبة بالمعلومات والتحقق منها وتحسينها على أي منصات حيث يمكن إدراج معلومات حول شركتك أو موقع الويب الخاص بك والعثور عليها بواسطة الباحثين (على سبيل المثال، الدلائل ومواقع المراجعة والويكي).
  • التقييمات والمراجعات: الحصول عليها ومراقبتها والرد عليها.

بشكل عام، عند الحديث عن خارج الموقع، فأنت تتحدث عن الأنشطة التي لن تؤثر بشكل مباشر على قدرتك على التصنيف من وجهة نظر فنية بحتة. 

ومع ذلك، مرة أخرى، كل ما تفعله علامتك التجارية مهم. تريد أن يتم العثور على علامتك التجارية في أي مكان يمكن للأشخاص البحث عنك فيه على هذا النحو، حاول بعض الأشخاص إعادة تسمية عبارة تحسين محركات البحث لتعني في الواقع تحسين تجربة البحث أو تحسين البحث في كل مكان.

تخصصات تحسين محركات البحث (SEO).

يحتوي تحسين محركات البحث على عدد قليل من الأنواع الفرعية يختلف كل مجال من هذه المجالات المتخصصة عن تحسين محركات البحث العادية بطريقته الخاصة، ويتطلب بشكل عام تكتيكات إضافية ويطرح تحديات مختلفة، حيث تتضمن خمسة تخصصات لتحسين محركات البحث ما يلي:

  • تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية: تتضمن عناصر تحسين محركات البحث الإضافية تحسين صفحات الفئات وصفحات المنتج والتنقل متعدد الأوجه وهياكل الارتباط الداخلية وصور المنتج ومراجعات المنتج والمخطط والمزيد.
  • SEO للمؤسسات: هذا هو SEO على نطاق واسع يعني هذا عادةً التعامل مع موقع ويب (أو مواقع ويب/علامات تجارية متعددة) يضم أكثر من مليون صفحة أو قد يعتمد ذلك على حجم المؤسسة (عادةً تلك التي تحقق إيرادات بالملايين أو المليارات سنوي) عادةً ما يعني القيام بالمشاريع تأخيرات في محاولة تنفيذ تغييرات تحسين محركات البحث (SEO) من قبل فريق التطوير، بالإضافة إلى مشاركة العديد من أصحاب المصلحة.
  • تحسين محركات البحث الدولية: هذا هو تحسين محركات البحث العالمي للشركات الدولية - القيام بتحسين محركات البحث لمواقع الويب متعددة المناطق أو متعددة اللغات وتحسين محركات البحث الدولية مثل Baidu أو Naver. 
  • تحسين محركات البحث المحلية: الهدف هنا هو تحسين مواقع الويب للظهور في نتائج محركات البحث العضوية المحلية من خلال إدارة المراجعات وقوائم الأعمال والحصول عليها، من بين أمور أخرى.
  • تحسين محركات البحث للأخبار: تعتبر السرعة ذات أهمية قصوى بالنسبة للأخبار وعلى وجه التحديد التأكد من دخولك إلى فهرس Google في أسرع وقت ممكن والظهور في أماكن مثل Google Discover وأهم الأخبار من Google وأخبار Google.

ختاماً من دليلك نيوز حول تحسين محركات البحث:

خلاصة القول: لا توجد حقائق عالمية أو بعض الأسرار الكبيرة لتحسين محركات البحث الحقيقة هي أنه يتعين عليك العمل في جميع مراحل تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة ظهورك والنقرات وحركة المرور والسلطة والتحويلات والمبيعات والإيرادات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

jubnaads