تحسين SEO فوائده وكيفية عمل وتقنيات تحسين محركات البحث

 تحسين محركات البحث (SEO) هو فن وعلم الحصول على تصنيف أعلى للصفحات في محركات البحث مثل Google نظراً لأن البحث هو إحدى الطرق الرئيسية التي يكتشف الأشخاص من خلالها المحتوى عبر الإنترنت، فإن الترتيب الأعلى في محركات البحث يمكن أن يؤدي إلى زيادة في عدد الزيارات إلى موقع الويب.

تحسين محركات البحث (SEO) وكيفية عمله

في جوجل ومحركات البحث الأخرى، غالباً ما تحتوي صفحة النتائج على إعلانات مدفوعة في أعلى الصفحة، تليها النتائج العادية أو ما يطلق عليه خبراء البحث نتائج البحث العضوية غالباً ما يشار إلى حركة المرور التي تأتي عبر تحسين محركات البحث باسم حركة البحث العضوية لتمييزها عن حركة المرور التي تأتي من خلال البحث المدفوع غالباً ما يُشار إلى البحث المدفوع باسم التسويق عبر محركات البحث (SEM) أو الدفع لكل نقرة (PPC).

تحسين SEO

فوائد محركات البحث للتسويق:

يعد تحسين محرك البحث جزء أساسي من التسويق عبر الإنترنت لأن البحث هو إحدى الطرق الأساسية التي يتنقل بها المستخدمون عبر الويب، حيث يتم عرض نتائج البحث في قائمة مرتبة، وكلما ارتفع موقع ما في تلك القائمة، زاد عدد الزيارات التي يتلقاها الموقع على سبيل المثال، بالنسبة لاستعلام بحث نموذجي، ستحصل النتيجة الأولى على 40-60% من إجمالي حركة المرور لذلك الاستعلام، بينما تتلقى النتائج رقم اثنين وثلاثة حركة مرور أقل بكثير. يقوم 2-3% فقط من الباحثين بالنقر فوق الصفحة الأولى من نتائج البحث وبالتالي، حتى التحسن الطفيف في تصنيفات محرك البحث يمكن أن يؤدي إلى حصول موقع الويب على المزيد من الزيارات وربما الأعمال التجارية.

ولهذا السبب، سيحاول العديد من الشركات وأصحاب مواقع الويب التلاعب بنتائج البحث بحيث يظهر موقعهم أعلى في صفحة نتائج البحث (SERP) مقارنة بمنافسيهم. هذا هو المكان الذي يأتي فيه تحسين محركات البحث (SEO).

كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

تستخدم محركات البحث مثل Google خوارزمية أو مجموعة من القواعد لتحديد الصفحات التي سيتم عرضها لأي استعلام معين لقد تطورت هذه الخوارزميات لتصبح معقدة للغاية، وتأخذ في الاعتبار مئات أو حتى الآلاف من عوامل التصنيف المختلفة لتحديد تصنيفات SERP الخاصة بها ومع ذلك، هناك ثلاثة مقاييس أساسية تقوم محركات البحث بتقييمها لتحديد جودة الموقع وكيفية تصنيفه:

  • الروابط: تلعب الروابط من مواقع الويب الأخرى دور رئيسي في تحديد تصنيف الموقع في Google ومحركات البحث الأخرى والسبب هو أنه يمكن اعتبار الارتباط بمثابة تصويت للجودة من مواقع الويب الأخرى، حيث أنه من غير المرجح أن يقوم مالكو مواقع الويب بالارتباط بمواقع أخرى ذات جودة رديئة المواقع التي تحصل على روابط من العديد من المواقع الأخرى تكتسب سلطة (تسمى PageRank في جوجل) في نظر محركات البحث، خاصة إذا كانت المواقع التي ترتبط بها هي نفسها موثوقة.
  • المحتوى: بالإضافة إلى النظر في الروابط، تقوم محركات البحث بتحليل محتوى صفحة الويب لتحديد ما إذا كانت ذات صلة بأي استعلام بحث معين يتمثل جزء كبير من تحسين محركات البحث في إنشاء محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها مستخدمو محركات البحث.
  • بنية الصفحة: المكون الأساسي الثالث لتحسين محركات البحث هو بنية الصفحة نظراً لأن صفحات الويب مكتوبة بلغة HTML، فإن كيفية تنظيم تعليمات HTML البرمجية يمكن أن تؤثر على قدرة محرك البحث على تقييم الصفحة، حيث إن تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العنوان وعنوان URL ورؤوس الصفحة والتأكد من إمكانية الزحف إلى الموقع هي إجراءات يمكن لمالكي المواقع اتخاذها لتحسين تحسين محركات البحث لموقعهم.

تتضمن عملية تحسين محرك البحث تحسين كل من هذه المكونات الأساسية لخوارزميات محرك البحث من أجل الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث.

تقنيات تحسين محركات البحث

إن فهم كيفية عمل محركات البحث ليس سوى الخطوة الأولى في عملية تحسين تصنيفات بحث الموقع في الواقع، يتضمن تحسين ترتيب الموقع الاستفادة من تقنيات تحسين محركات البحث المختلفة لتحسين الموقع للبحث:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية: غالباً ما يكون البحث عن الكلمات الرئيسية هو نقطة البداية لتحسين محركات البحث ويتضمن النظر في الكلمات الرئيسية التي يصنفها الموقع بالفعل، والكلمات الرئيسية التي يصنفها المنافسون، وما هي الكلمات الرئيسية الأخرى التي يبحث عنها العملاء المحتملون إن تحديد المصطلحات التي يستخدمها الباحثون في بحث Google ومحركات البحث الأخرى يوفر توجيهات بشأن المحتوى الحالي الذي يمكن تحسينه والمحتوى الجديد الذي يمكن إنشاؤه.
  • تسويق المحتوى: بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية المحتملة، يبدأ تسويق المحتوى يمكن أن يكون ذلك بمثابة تحديث المحتوى الحالي أو إنشاء أجزاء جديدة من المحتوى، نظراً لأن Google ومحركات البحث الأخرى تضع أهمية كبيرة على المحتوى عالي الجودة، فمن المهم البحث عن المحتوى الموجود بالفعل وإنشاء جزء مقنع من المحتوى يوفر تجربة إيجابية للمستخدم ولديه فرصة للحصول على تصنيف أعلى في نتائج محرك البحث يتمتع المحتوى الجيد بفرصة أكبر لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب الروابط.
  • بناء الروابط: نظراً لأن الروابط من مواقع الويب الخارجية (والتي تسمى الروابط الخلفية في لغة تحسين محركات البحث) هي أحد عوامل التصنيف الأساسية في Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى، فإن الحصول على روابط خلفية عالية الجودة يعد أحد الروافع الرئيسية التي يمتلكها تحسين محركات البحث يمكن أن يشمل ذلك الترويج لمحتوى جيد، والتواصل مع مواقع الويب الأخرى، وبناء علاقات مع مشرفي المواقع، وإرسال مواقع الويب إلى أدلة الويب ذات الصلة، والضغط لجذب الروابط من مواقع الويب الأخرى.
  • التحسين على الصفحة: بالإضافة إلى العوامل خارج الصفحة مثل الروابط، فإن تحسين البنية الفعلية للصفحة يمكن أن يكون له فوائد هائلة لتحسين محركات البحث، وهو عامل يقع بالكامل تحت سيطرة مشرف الموقع تتضمن تقنيات التحسين الشائعة على الصفحة تحسين عنوان URL للصفحة لدمج الكلمات الرئيسية، وتحديث علامة عنوان الصفحة لاستخدام مصطلحات البحث ذات الصلة، واستخدام السمة alt لوصف الصور يمكن أن يكون تحديث العلامات الوصفية للصفحة (مثل علامة الوصف التعريفي) مفيد ليس لهذه العلامات تأثير مباشر على تصنيفات البحث، ولكنها يمكن أن تزيد نسبة النقر إلى الظهور من SERPs.
  • تحسين بنية الموقع: الروابط الخارجية ليست هي الشيء الوحيد الذي يهم تحسين محركات البحث، فالروابط الداخلية (الروابط الموجودة داخل موقع الويب الخاص بالشخص) تلعب دور كبير في تحسين محركات البحث وبالتالي يمكن لمُحسِّن محرك البحث تحسين مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) للموقع عن طريق التأكد من ربط الصفحات الرئيسية واستخدام نص الرابط ذي الصلة في تلك الروابط للمساعدة في تحسين مدى ملاءمة الصفحة لمصطلحات محددة يمكن أن يكون إنشاء خريطة موقع XML طريقة جيدة للصفحات الأكبر حجم لمساعدة محركات البحث على اكتشاف جميع صفحات الموقع والزحف إليها.
  • العلامات الدلالية: هناك إستراتيجية أخرى لتحسين محركات البحث يستخدمها خبراء تحسين محركات البحث وهي تحسين العلامات الدلالية لموقع الويب يتم استخدام العلامات الدلالية (مثل Schema.org) لوصف المعنى الكامن وراء المحتوى الموجود على الصفحة، مثل المساعدة في تحديد مؤلف جزء من المحتوى أو الموضوع ونوع المحتوى على الصفحة يمكن أن يساعد استخدام العلامات الدلالية في عرض المقتطفات المنسقة في صفحة نتائج البحث، مثل النص الإضافي ونجوم المراجعة وحتى الصور لا تؤثر المقتطفات المنسقة في SERPs على تصنيفات البحث، ولكن يمكنها تحسين نسبة النقر إلى الظهور من البحث، مما يؤدي إلى زيادة في حركة المرور العضوية.

أهم أدوات تحسين محركات البحث

باعتباره مجال تقني إلى حد ما، هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يعتمد عليها تحسين محركات البحث (SEO) للمساعدة في تحسين مواقع الويب، فيما يلي بعض الأدوات المجانية والمدفوعة شائعة الاستخدام:

  • Google Search Console - Google Search Console (المعروفة سابقاً باسم أدوات مشرفي المواقع من Google) هي أداة مجانية تقدمها Google، وهي أداة قياسية في مجموعة أدوات تحسين محركات البحث (SEO) توفر GSC تصنيفات وتقارير حركة المرور لأهم الكلمات الرئيسية والصفحات، ويمكن أن تساعد في تحديد المشكلات الفنية في الموقع وإصلاحها.
  • مخطط الكلمات الرئيسية في إعلانات Google مخطط الكلمات الرئيسية هو أداة مجانية أخرى توفرها Google كجزء من منتج إعلانات Google الخاص بها على الرغم من أنها مصممة للبحث المدفوع، إلا أنها يمكن أن تكون أداة رائعة لاستخدامها في تحسين محركات البحث لأنها توفر اقتراحات للكلمات الرئيسية وحجم البحث عن الكلمات الرئيسية، مما قد يكون مفيد عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.
  • أدوات تحليل الروابط الخلفية هناك عدد من أدوات تحليل الروابط، أهمها AHREFs و Majestic تسمح أدوات تحليل الروابط الخلفية للمستخدمين بتحليل مواقع الويب التي ترتبط بموقعهم على الويب، أو مواقع المنافسين، ويمكن استخدامها للعثور على روابط جديدة أثناء إنشاء الروابط.
  • منصات تحسين محركات البحث هناك العديد من منصات تحسين محركات البحث المختلفة التي تجمع بين العديد من الأدوات التي يحتاجها تحسين محركات البحث لتحسين المواقع، ومن أشهر هذه المواقع Siteimprove وMoz وBrightEdge وSearchmetrics وLinkdex تقوم هذه المنصات بتتبع تصنيفات الكلمات الرئيسية، وتساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية، وتحديد فرص تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها، والعديد من المهام الأخرى المتعلقة بتحسين محركات البحث.
  • وسائل التواصل الاجتماعي ليس لمعظم مواقع التواصل الاجتماعي تأثير مباشر على تحسين محركات البحث، ولكنها يمكن أن تكون أداة جيدة للتواصل مع مشرفي المواقع الآخرين وبناء العلاقات التي يمكن أن تؤدي إلى بناء الروابط وفرص النشر للضيوف.

تحسين حركة البحث: من النقرات إلى التحويلات

إن إجراء تحسين محرك البحث بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد الزيارات التي يتلقاها موقع الويب، ولكن كل حركة البحث هذه لن تساعد في تنمية الأعمال التجارية ما لم تتحول إلى عملاء يدفعون هذا هو المكان الذي يأتي فيه تحسين معدل التحويل (CRO).

يتضمن تحسين معدل التحويل استخدام طرق مثل اختبار A/B لإجراء تغييرات على مواقع الويب وقياس تأثيرها على معدل تحويل الموقع، حيث يعرف مسوقو البحث الناجحون أن مجرد جلب حركة المرور إلى موقع ما لا يكفي، وأن ما تفعله حركة المرور بمجرد وصولها إلى الموقع لا يقل أهمية.

ختاماً من دليلك نيوز حول تحسين محركات البحث:

كانت عملية CRO ذات يوم عملية صعبة وتقنية للغاية، ولكن بفضل برامج مثل Optimizely، أصبح إجراء الاختبارات لتحسين التحويلات على موقعك أمر سهل مثل إدخال سطر واحد من Javascript وأفضل ما في الأمر هو أن المحرر المرئي في Optimizely يسمح لك بإجراء تغييرات على الموقع دون الحاجة إلى كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

jubnaads