أهم الأخطاء قانونية للشركات الناشئة.... الجوانب القانونية لبدء عمل تجاري جديد

قد يكون إنشاء مشروع تجاري أمر ممتع ومحبط في نفس الوقت ومع ذلك، مع الإعداد الكافي والمشورة القانونية، سيكون الإجراء سلس وخالياً من المشاكل يسعى العديد من الأشخاص إلى تأسيس شركاتهم الخاصة، ولكن الحديث عن الأداء في القطاع التجاري أفضل من تحقيقه.

أهم سبعة مخاوف قانونية للشركات الناشئة

الشركات التي يقودها أفراد مبتدئون ليسوا على دراية بالمعايير القانونية التي يتعين عليهم الالتزام بها معرضة بشكل خاص للفشل. ومع ذلك، فإن المزيد من أصحاب الشركات يندفعون إلى بيئة ديناميكية دون القيام بالواجبات المنزلية الكافية لحماية قواعدهم القانونية.

لشركات الناشئة

أهم سبعة اعتبارات قانونية عند البدء

تهدف مشاركة المدونة هذه إلى إعطائك نظرة ثاقبة على بعض الخطوات الرئيسية والمخاوف القانونية التي تحتاج إلى تذكرها قبل إطلاق مشروعك فيما يلي أهم سبعة مخاوف قانونية عند بدء مشروعك التجاري الخاص:

هيكل عملك للشركة

أحد القرارات المهمة العديدة التي يجب عليك اتخاذها عند بدء عمل تجاري هو تحديد الوضع القانوني لشركتك أو هيكلها سيؤثر الهيكل القانوني الذي اخترته على كيفية إدارة عملك سيكون له آثار على كيفية دفع الضرائب الخاصة بك والاحتفاظ بحساباتك.

الهياكل القانونية التجارية الأكثر استخدام هي:

  • ملكية فردية.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م).
  • مكتب فرعي لشركة أجنبية.

لتحديد الوضع الأفضل لشركتك الجديدة، ضع في اعتبارك أي مشكلات متعلقة بالمسؤولية قد تكون مرتبطة بشركتك فكر في نوع الهيكل الضريبي الأكثر ملاءمة لعملك.

حماية أصولك الشخصية والفكرية

العامل الأكثر أهمية الذي يجب أن تتذكره قبل بدء شركتك الخاصة هو كيفية التخطيط لتأمين أموالك الشخصية لا يرغب أي صاحب عمل ناشئ في التفكير في الفشل، ولكن حقيقة الأمر هي أن العديد من الشركات الجديدة تكافح من أجل تحقيق الربح والانهيار حتى أولئك الناجحين قد يجدون أنفسهم ضحية دعوى قضائية غير عادلة تستهلك الوقت والمال والطاقة.

تعد الملكية الفكرية إحدى الخصائص الرئيسية التي لم يغطيها أصحاب الشركات. قد تشمل الملكية الفكرية أشياء مثل:

  • علامتك التجارية.
  • حقوق النشر.
  • علامتك التجارية.
  • اسم النطاق.
  • الوصفات أو المنتجات التي قمت بإنشائها.

غالباً ما يقلل أصحاب الأعمال من قيمة ملكيتهم الفكرية، ولكنها يمكن أن تكون واحدة من أكبر أصولك تشمل الطرق الأخرى لحماية نفسك وضع الشروط والأحكام المصاغة بشكل صحيح تعتبر هذه مفيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بشروط الدفع حيث أن أي صاحب عمل يريد الحصول على تعويض.

تحقق من جميع جوانب اسم عملك

لا يقتصر اختيار الاسم على ما يبدو أو يبدو أفضل فحسب، بل يتعلق بما هو ممكن، والأهم من ذلك كله، ما هو قانوني قبل اختيار الاسم، عليك التأكد من أنه متاح وأنه غير مستخدم أو مسجل كعلامة تجارية من قبل شركة أخرى ابحث عن اسم علامة تجارية لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة للتأكد من أنك لا تنتهك العلامة التجارية لشخص آخر، مما قد يؤدي إلى رفع دعوى قضائية.

هناك اعتبارات مهمة أخرى لتسمية عملك إذا اكتشفت أن شخصًا آخر قد حصل بالفعل على عنوان URL للاسم المثالي (عنوان الويب)، فقد يتعين عليك شراء اسم النطاق بسعر مميز، حتى لو كان للإيجار، وهو أمر من غير المرجح أن يكون قابلاً للتطبيق بالنسبة لشركة جديدة لذا، عندما تختار اسم، فمن المستحسن استخدام اسم له اسم نطاق متاح.

مسؤوليات صاحب العمل

عندما تخطط للحصول على عمال، يجب عليك أن تفهم شروط الوظائف التي تقدمها لموظفيك. هناك بعض المتطلبات العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تشمل جميع العمال - مثل الحد الأدنى للأجور - وبعض المكافآت التي تنطبق بشكل خاص على القطاعات التي لديها شبكة أمان أكبر للموظفين يجب أن تكون على دراية بهذه المبادئ والواجبات التي تضمن أنك تعمل بشكل قانوني.

يضع العديد من أصحاب الأعمال أحكام تتجاوز المتطلبات التي تفرضها اللوائح ويدخلون في ترتيبات عمل مع عمالهم لتمثيل الاتفاقية من المستحسن بشدة أن يكون لديك ترتيبات عقد منظمة سارية المفعول للعاملين لديك، ليس فقط بحيث يتم توثيق امتيازات ومسؤوليات كل فرد بشكل صريح، ولكن أيضًا في حالة وجود تعارض مع الموظف.

الحصول على التراخيص المطلوبة

قبل أن تبدأ عملك، سوف تحتاج إلى العديد من أشكال التراخيص أو التصاريح سيعتمد عدد التراخيص التي ستحتاجها شركتك على نوع المؤسسة التي تختارها على أقل تقدير، سوف تحتاج إلى شهادة الشركة، والرخصة التجارية ، وتصريح ضريبة المبيعات.

إذا كنت تنوي تشغيل مطعم أو مقهى أو شركة تقديم الطعام، فقد تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على لوائح النظام الغذائي ومراقبة الصحة والسلامة مع الهيئة الإدارية ذات الصلة إذا كنت تنوي تقديم الترفيه في عملك، فقد تحتاج إلى الحصول على تصاريح الموسيقى والترفيه ذات الصلة من الأفضل إجراء بعض الدراسات الإضافية والاتصال بمتخصصي تدريب الشركة لمعرفة المزيد حول التصاريح الفريدة التي قد تحتاجها لإدارة شركتك بشكل قانوني.

قوانين الصحة والسلامة ذات الصلة

باعتبارك مالك شركة، قد يتعين عليك القيام بمجموعة من واجبات الصحة والسلامة المهمة يتضمن ذلك ضمان عمل العمال في جو نظيف وآمن ستتحمل مسؤولية الحفاظ على رفاهية الجميع، بما في ذلك العملاء والسياح، داخل مقر شركتك وخارجه وعلى مقربة منه.

يوصى بشدة بإجراء تقييم للمخاطر لتحديد التهديدات التي تشكلها ممارسات شركتك على الأفراد بشكل أفضل ثم يجب عليك القضاء على بعض التهديدات أو المخاطر قدر الإمكان قد يتضمن ذلك تعديل بعض إجراءات التشغيل العادية واستبدال بعض التركيبات لضمان بقاء الموظفين وممثلي الجمهور محميين.

ابحث عن محامٍ للشركة الناشئة

يعتقد الكثير من الناس أن عليهم تشكيل الأعمال التجارية بأنفسهم، وهذا أمر ممكن، لكن هؤلاء الأشخاص لا يدركون عواقب اتخاذ القرارات في اتجاه أو آخر ولهذا السبب فإن إحدى أقوى النصائح لبدء شركة هي تعيين محامٍ هناك عدة تفسيرات تريد أي شركة أن يتصل بها محامٍ مؤهل عندما تسوء الأمور في النهاية إنها مسألة وقت فقط في هذا اليوم وهذا العصر قبل أن تتعامل مع شكوى، وعندما تصل مذكرات الاستدعاء، ستحتاج إلى التركيز على المعرفة القانونية الجيدة قم بإلقاء نظرة فاحصة على المحامين في منطقتك ولا تخف من سؤالهم عن سبب كونهم الخيار الصحيح لشركتك.

ختاماً من دليلك نيوز عن الشركات الناشئة والعمل التجاري بدبي

استثمر الكثير من الوقت والموارد ورأس المال للعثور على أفضل الخبراء القانونيين للمساعدة في حماية شركتك، وستكون شركتك الجديدة جاهزة للعمل في أسرع وقت من الأفضل أن تفعل الشيء الصحيح لأول مرة وتوظف محامي لأنه من المهم توفير الأمن القانوني المناسب لشركتك الناشئة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
Loading...