تسجيل الشركة في تركيا: دليلك لتأسيس مشروع تجاري في تركيا

يبدو إنشاء الأعمال التجارية في تركيا مثير للاهتمام، أليس كذلك؟ بالنسبة لرجال الأعمال والمستثمرين، نعم، الأمر كذلك.

دليلك لتأسيس مشروع تجاري في تركيا

في الواقع، يعد فتح شركة في إسطنبول بتركيا أمر مربح ومفيد جداً لرجال الأعمال إذا لم تكن على دراية بكيفية إنشاء مشروع تجاري في هذا البلد، فهذا المقال مناسب لك سنناقش العملية الكاملة جنب إلى جنب مع المتطلبات حتى تعرف كل ما هو مطلوب لبدء عمل تجاري في تركيا.

دليلك لتأسيس مشروع تجاري في تركيا

أسباب تأسيس الأعمال في تركيا عام 2024

لقد نمت تركيا لتصبح وجهة جذابة لأصحاب الرؤى التجارية الدولية الذين يتوقون إلى المساهمة في عملياتهم وتوسيعها في البلاد تشمل الدوافع الرئيسية للاستثمار في تركيا بيئة الأعمال الودية، وموقعها الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا، وقوتها العاملة الشابة والمتعلمة ارتفع عدد الاستثمارات الأجنبية في تركيا بمقدار 8.5 مرة خلال السنوات العشر الماضية مقارنة بـ العقود المتعددة بأكملها كما طورت هذه الدولة قطاعًا تجاري مزدهر، يمكن مقارنته بقطاع دول البريكس وهي الصين والبرازيل والهند وروسيا.

أهمية العمل في اسطنبول

اسطنبول هي عاصمة وأكبر مدينة في تركيا وقد اجتذبت المدينة استثمارات أجنبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب وضعها الفريد باعتبارها المدينة الكبرى الوحيدة في العالم التي تنتشر في قارتين - أوروبا وآسيا، وموقعها الاستراتيجي، والقوى العاملة ذات المهارات العالية، والبنية التحتية الممتازة علاوة على ذلك، يختار المستثمرون المدن الثلاث الأكبر والأكثر تطور في تركيا - بورصة وأنقرة وإزمير - لإقامة أعمالهم.

أصبح من السهل جداً الآن بدء عمل تجاري في تركيا بفضل اللوائح الأخيرة المصممة لجذب الاستثمار من الدول الأجنبية من السهل أن نفهم لماذا تجتذب تركيا شركات جديدة باعتبارها موقع الأحلام. وترجع بعض الأسباب إلى أن نصف سكانها البالغ عددهم 80 مليون نسمة هم تحت سن الثلاثين، وقد أصبحوا أكثر تعليما ومهارة وثراء في إنفاق المال ثم نمت العلاقات الاقتصادية مع أوروبا والشرق الأوسط بشكل ملحوظ كما تحسنت البنية التحتية للخدمات المصرفية والاتصالات بشكل كبير.

أسباب الرئيسية الأخرى لاختيار تركيا لتأسيس عملك الجديد:

  • القوى المحفزة التي تمنحها الحكومة التركية: إحدى الفوائد العديدة لبدء عمل تجاري في تركيا هي أن الحكومة التركية تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة للأعمال التجارية وخفض التكاليف المتعلقة بالمشروع لتعزيز الخبراء الماليين البعيدين والمحليين.
  • تكاليف التشغيل منخفضة: تعتبر تكلفة التشغيل المنخفضة مفيدة جداً لرجال الأعمال سيكلفك إنشاء شركة في بلد آخر، مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، ثروة كبيرة، لكن تركيا توفر فرص لتأسيس الأعمال بأسعار معقولة بشكل لا يصدق.
  • إنفاق استهلاكي قويويعد حجم إنفاق الشباب في تركيا فائدة أخرى لرواد الأعمال والمستثمرين يستمتع الأطفال باتباع الاتجاهات السائدة، وامتلاك العلامات التجارية المفضلة، وإنفاق المال دون التفكير كثيراً في الأمر.

الحوافز الحكومية للشركات والمستثمرين الجدد في تركيا

  • يمكن لأصحاب الأعمال الآن التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية اعتباراً من عام 2018.
  • يتمتع المستثمرون الأجانب الآن بالحماية بطريقة أفضل.
  • لن يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة والجبايات والرسوم الجمركية على بعض واردات الآلات والمعدات.
  •  يمكن للشركات الدولية الآن أن تتمتع بالوضع القانوني لـ الشركة التركية مما يسمح لها بالعمل بنفس الالتزامات والحقوق التي تتمتع بها الشركات التركية العاملة بالفعل في البلاد.
  • تقدم مناطق التجارة الحرة في تركيا حوافز، بما في ذلك الإعفاءات من الرسوم الجمركية ومجموعة من الضرائب.
  • تتوافق الشركات في تركيا مع المعايير الدولية.
  • استثناءات معينة من دفع تأمين الضمان الاجتماعي وضرائب الدخل.
  • دعم الطاقة.
  • إضافة الشركات الأجنبية المسجلة والمواطنين غير الأتراك والمواطنين الأتراك المقيمين في الخارج إلى تعريف المستثمر الأجنبي.
  • حماية حقوق الاستثمار الحالية.

مستندات المطلوبة لتأسيس عمل تجاري في تركيا

  • توكيل رسمي لتأسيس الشركة من جميع المساهمين
  • 1 صورة جواز السفر
  • 1 نسخة من جواز السفر مترجمة وموثقة
  • فتح حساب مصرفي لشركتك
  • يعد فتح حساب مصرفي أمراً بالغ الأهمية ومطلوبًا للشركات القائمة في تركيا بالنسبة للحساب البنكي التجاري، تحتاج البنوك إلى المستندات الضرورية التالية:
  • عقد التأسيس لشركة.
  • مطلوب نسخ من جوازات سفر المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة، بالإضافة إلى إثبات عناوينهم، مثل فاتورة المرافق.
  • التوقيع التعميمي لرجال الأعمال.
  • رقم التعريف الضريبي التركي لكل مساهم.
  • ختم الشركة.

خطوات تأسيس مشروع تجاري في تركيا

الخطوة 1. أرسل المذكرة والحالة عبر الإنترنت في MERSIS

يتم استخدام نظام معلومات مركزي يسمى MERSIS لإعداد إجراءات تسجيل الأعمال وتخزين بيانات سجل الأعمال يوميًا إلكتروني يتم منح كل كيان قانوني مشارك في العمل رقم فريدا.

الخطوة 2. احصل على التوكيل

بعد ذلك يجب عليك تقديم توكيل من الشركاء إلى كاتب العدل لتأسيس الشركة.

الخطوة 3. اختر واحجز اسم الشركة

يجب أن تكون أول من قام بتسجيل اسمك التجاري ولا يجوز لأي شخص آخر أن يقوم بذلك من قبل العبارات تركيا؛ ملي؛ تركي؛ جمهوريت لا يمكن استخدامه دون موافقة صريحة من مجلس الوزراء التركي لا ينبغي استخدام اسمك بطريقة قد تضلل أطراف ثالثة يجب أن يحتوي الاسم التجاري فقط على المصطلحات والعناوين الأجنبية التي لا تنتهك أي قوانين أو سياسات حكومية أو ثقافية.

الخطوة 4. قم بتوقيع عقد الإيجار

وبعد ذلك، يتعين عليك توقيع عقد إيجار للحصول على عنوان لشركتك.

الخطوة 5. أكمل وتوثيق مستندات الشركة

  • أربع نسخ من المقالات الموثقة، إذا اتبع التوكيل الإجراء، يلزم تقديم نسخة موثقة من التوكيل للسماح للمحامين الذين سيمثلون الطلب أمام مكتب السجل التجاري ذي الصلة والسلطات الرسمية الأخرى بمتابعة الطلب (إن أمكن).
  • النظام الأساسي (AoA).
  • نسخة واحدة من بطاقات هوية المديرين موثقة.
  • القرارات الصادرة عن الهيئة الإدارية المختصة للكيان (الكيانات) القانونية للمساهم بالموافقة على التأسيس. ومن أجل الوضوح، يجب أن يتضمن القرار أي متطلبات محددة (مثل اسم الشركة أو مجال العمل) التي يجب الوفاء بها قبل تشكيل الشركة المقترحة.
  • نسختان من إعلانات التوقيع الموثقة.
  • اسم الشخص الفعلي الذي سينوب عن الشخص الاعتباري والشخص المرخص له في حالة تعيين شخص اعتباري كعضو في مجلس إدارة الشركة المزمع تأسيسها. وللتوضيح يجب ذكر ذلك في نفس القرار أو في بيان منفصل.
  • تقديم جميع المستندات إلى غرفة تجارة إسطنبول ودفع رسوم تسجيل الشركة الرسمية للحصول على شهادة تسجيل الشركة منها.

الخطوة 6. احصل على رقم التعريف الضريبي المحتمل

يجب على السلطة أو المكتب الضريبي ذي الصلة إصدار رقم تعريف ضريبي محتمل للشركة وأي مساهمين غير أتراك وأي أعضاء مجلس إدارة غير أتراك تحتاج الشركات إلى رقم تعريف ضريبي لفتح حساب مصرفي وإيداع رأس مال الشركة التي سيتم تأسيسها.

الخطوة 7. افتح حساب مصرفي

بعد ذلك، يتعين عليك فتح حساب مصرفي في أحد البنوك الخاصة بالشركات لإجراء معاملاتك التجارية.

الخطوة 8. إيداع نسبة من رأس المال في حساب هيئة المنافسة

تحتاج إلى إيداع نسبة من رأس المال في حساب هيئة المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى الحصول على كشف حساب بنكي أصلي من فرع بنك خلق في أنقرة يؤكد أن 0.04% من رأس المال قد تم إيداعه في حساب أحد البنوك المملوكة للدولة أو هيئة المنافسة التابعة للبنك المركزي للجمهورية التركية ( CBRT). أو قد تحصل على تحويل إلكتروني تم ختمه ووضع علامة تم تحصيله.

الخطوة 9. قم بإيداع ما لا يقل عن 25% من رأس مال البدء

قبل تسجيل الشركة الجديدة، يجب دفع 25% من رأس المال بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الحصول على نسخة من إثبات الإيداع وفي غضون عامين، يجب إيداع نسبة 75% المتبقية من رأس المال المكتتب به. هناك خيار مختلف وهو دفع مبلغ رأس المال بالكامل قبل تسجيل شركتك.

الخطوة 10. التقدم بطلب القيد في السجل التجاري

بمجرد اكتمال عملية التسجيل في مكتب السجل التجاري، يقوم مكتب السجل التجاري بإبلاغ مكتب الضرائب ومؤسسة الضمان الاجتماعي بحكم منصبهما بتأسيس الشركة وفي غضون عشرة أيام تقريبًا من تسجيل الشركة، يقوم مكتب السجل التجاري بالترتيب لنشر الإعلان في جريدة السجل التجاري.

بعد وقت قصير من قيام مكتب السجل التجاري بإخطار مكتب الضرائب المحلي، يجب الحصول على شهادة التسجيل الضريبي من مكتب الضرائب المحلي تزود منظمة الضمان الاجتماعي المناسبة الشركة برقم الضمان الاجتماعي. بعد تسجيل الشركة لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي، يجب تقديم طلب فردي لكل موظف.

الخطوة 11. التصديق على الكتب القانونية من قبل كاتب العدل

في يوم تسجيل الشركة لدى مكتب السجل التجاري، يجب عليك التصديق على الدفاتر القانونية يجب إخطار مكتب الضرائب من قبل كاتب العدل بتصديق الدفاتر التجارية.

الخطوة 12. انتظر الإخطار من مكتب السجل التجاري

أخيراً، عليك المتابعة مع مكتب الضرائب للحصول على إشعار من مكتب السجل التجاري بتأسيس شركتك ويتم إخطار مأمورية الضرائب ومؤسسة الضمان الاجتماعي مبدئياً عن الشركة عن طريق مكتب السجل التجاري يتم إعداد تقرير التحديد في مقر الشركة من قبل موظف الضرائب يجب أن يحتوي تقرير القرار على توقيع معتمد واحد على الأقل يقوم المسجلون التجاريون بإرسال استمارة تأسيس الشركة إلى مأمورية الضرائب مع إخطار بالرقم الضريبي.

كم عدد الأيام اللازمة لفتح شركة في تركيا؟

إذا كان الشركاء في تركيا، فيمكنك تسجيل شركتك وفتح حسابات مصرفية والوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت خلال يوم أو يومين فقط وستكون عملية تأسيس الشركة أقل تكلفة وأسرع إذا لم تكن في تركيا، فلا يزال بإمكانك تأسيس شركتك، لكن الإعداد سيستغرق وقت أطول وسيكلف أكثر.

نصائح للبدء في تسجيل الشركات في تركيا

فيما يلي خمس نصائح لبدء عمل تجاري في تركيا:

  • استخدم المواردقم بتكوين صداقات مع أصحاب الأعمال المحليين وانضم إلى غرفة التجارة أو منظمات أو مجموعات التواصل الأخرى يمكن لهذه المنظمات تقديم موارد مفيدة، مثل التوجيه حول كيفية إطلاق شركة ناجحة في تركيا.
  • ابحث عن الفرص التجارية المثالية نظرا لأن تركيا دولة شابة ومتنوعة للغاية، فمن الضروري العثور على الفرص التي تتناسب مع مؤهلاتك ومجموعة مهاراتك تعد قراءة كتيبات الفرص التجارية أو زيارة مواقع الويب التي تركز على صناعات وأسواق معينة من الأماكن الجيدة للبدء.
  • التعرف على الثقافة التركية فكر في الثقافة التي ترغب في ترسيخها داخل شركتك. يجب أن تكون مستعدًا للتعرف على القيم التركية التقليدية والاتفاقيات الثقافية التي تحكم قرارات عملك.
  • تعرف على قانون الأعمال التركي يعد فهم الإجراءات القانونية للأعمال التجارية التركية أمر ضروري قبل إنشاء مشروع تجاري يتضمن ذلك التعرف على الأنواع المتعددة من العقود التي يمكن أن تكون قانونية، وكيفية استخدام مصطلحات مثل الشراء والبيع، والمراحل العديدة اللازمة لتأسيس شركة.
  • كن منظم بمجرد أن يكون لديك فهم قوي للثقافة التركية وقانون الأعمال، يمكنك البدء في التخطيط لكيفية هيكلة عمليات عملك يمكن أن يشمل ذلك إنشاء خطط تسويقية، وإنشاء أنظمة مالية وتسويقية، وتوظيف الموظفين.

المساهمين في الأعمال التجارية في تركيا

المساهمين هم على وجه التحديد أصحاب الشركة أو مؤسسي الشركة يمكن أن يكونوا أفراد أو شركات، ولديهم التزامات داخل الشركة ولكن لديهم مجموعة متنوعة من الحقوق يقتصر عدد الشركات التركية الخاصة والعامة على حد سواء على وجود مساهم واحد على الأقل يمكن أن يكون هؤلاء مقيمين أتراك أو مواطنين في تركيا، ولكن يمكن للأجانب أيضًا الحصول على وضع المساهم الوحيد عند تأسيس عمل تجاري هنا.

تعد المساهمة في رأس مال الشركة أحد الواجبات الأساسية للمساهمين سيتم منحهم حقوق ملكية أكثر أو أقل في الشركة اعتماداً على مساهماتهم في حالة الشركات ذات المسؤولية المحدودة، فإن أكبر فائدة للمساهمين هي أن مسؤوليتهم تجاه الديون والالتزامات الأخرى للشركة ستكون مقيدة بمبلغ الأموال التي يضعونها في العمل. في الشراكة، يتولى الأعضاء أو الشركاء وظيفة المساهمين.

مناطق استثمارية خاصة في تركيا للمستثمرين الأجانب

تعتبر المناطق الاستثمارية الخاصة الثلاث الرئيسية التالية هي النقاط الرئيسية التي تهم المستثمرين الأجانب :

المناطق الحرة

تم إنشاء 20 منطقة خصيص لزيادة عدد استثمارات التصدير كما أنها توفر إعفاءً بنسبة 100% من ضريبة القيمة المضافة، والرسوم الجمركية، وضريبة دخل الشركات للمؤسسات الصناعية، وضريبة الدخل على رواتب الموظفين للشركات التي تصدر ما لا يقل عن 85% من البضائع المنتجة هنا كما تتمتع بإمكانية إيداع البضائع مجاناً وبلا حدود وإمكانية تحويل الأرباح من وإلى تركيا.

المناطق الصناعية المنظمة

هذه هي 276 مع انخفاض تكاليف الغاز الطبيعي والمياه والاتصالات السلكية واللاسلكية هنا إعفاء من الرسوم العقارية لمدة خمس سنوات، وضريبة القيمة المضافة صفر على حيازة الأراضي، وضريبة البلدية على البناء أو النفايات الصلبة (الأخيرة إذا كانت المنطقة لا تستفيد من خدمة البلدية).

مناطق التطوير التكنولوجي

يبلغ إجمالي هذه المناطق 50 منطقة مع إعفاءات كبيرة من ضريبة القيمة المضافة على مبيعات تطبيقات البرمجيات، وضرائب الدخل والشركات على إيرادات تطوير البرمجيات، ورواتب موظفي البحث والتطوير - ولكن بما لا يتجاوز 10٪ من إجمالي عدد الموظفين - متاحة حتى عام 2024.

فقط 34 منطقة لتطوير التكنولوجيا تعمل في الوقت الحالي؛ والباقي لا يزال قيد الإنشاء في تركيا.

تعتبر زراعة الشعر صناعة متطورة للغاية في تركيا ونظرا لارتفاع الطلب على هذه الأنواع من الخدمات التجميلية الطبية، فإن هذه الصناعة تتسم بالمنافسة الشديدة وتجذب المستثمرين هناك الكثير من الحوافز الأخرى التي تقدمها تركيا للمستثمرين الأجانب تعفي معاهدات الازدواج الضريبي المستثمرين الأجانب من دفع الضرائب في كل من تركيا وبلد إقامتهم.

الأسئلة الشائعة حول تسجيل الشركة في تركيا

تم توقيع اتفاقيات التجارة الحرة، التي تسمح بعدم فرض ضرائب جمركية، مع دول مثل ليختنشتاين وألبانيا وسويسرا وتشيلي وكرواتيا ومصر وجورجيا وأيسلندا وفلسطين والأردن ولبنان وموريشيوس وكوريا الجنوبية ومقدونيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك، المغرب، النرويج، تونس، صربيا، سوريا كما أنها توفر حوافز إضافية للمستثمرين الأجانب.

ما هي تكلفة تأسيس مشروع تجاري في تركيا؟

سيكلف إنشاء مشروع تجاري في تركيا حوالي 1500 إلى 2000 دولار أمريكي.

هل يمكن للأجنبي بدء عمل تجاري في تركيا؟

نعم، يمكن للأجنبي أن يبدأ عملاً تجارياً في تركيا.

ما هو نوع العمل المربح في تركيا؟

ختاماً.... يعتمد الاقتصاد التركي في الغالب على الزراعة، وبالتالي فإن زراعة البندق وتعبئته وتصديره تعتبر صناعة مربحة هناك إنها أموال رخيصة، وهناك بعض الطرق الذكية لبناء البنية التحتية، والمنطقة خصبة لزراعة البندق.

إرسال تعليق

أحدث أقدم