بنسبة 30 بالمئة.. ارتفاع مفاجئ لأسعار المواد الغذائية في الأسواق السورية

شهدت أسواق المدن والبلدات السورية ارتفاع ملحوظ في أسعار عموم المواد الغذائية خلال الأيام القليلة الماضي، مسجلة زيادات تراوحت بين 15 و30 بالمئة، بعد فترة من الاستقرار النسبي.

أسعار المواد الغذائية في الأسواق السورية

صحيفة تشرين المحلية عزت هذا الارتفاع إلى عوامل متعددة، من أبرزها ارتفاع تكاليف النقل بسبب تأثر الطرق بالعدوان المحتل على لبنان إلى جانب النقص الحاد في مادة المازوت، كما زاد عليها بعض الناشطون عامل نزوح مئات الآلاف من لبنان، واستغلال هذا العامل لرفع الأسعار.

بحسب الصحيفة، فقد ارتفع سعر كيلوغرام السكر من 11 ألف ليرة سورية إلى 14 ألف، في حين ارتفع سعر الأرز القصير من 12 ألف ليرة إلى 15 ألف، ووصل الأرز الطويل إلى 36 ألف ليرة، ارتفع سعر الزيت النباتي من 22 ألف إلى 27 ألف ليرة للتر الواحد.

من جانبه رأى المحلل الاقتصادي يدعى عبد اللطيف أحمد أن هذه العوامل لا تبرر الارتفاع الكبير في الأسعار، مشيراً إلى أن استقرار سعر الصرف لم يعد ذريعة يستخدمها التجار لتبرير زيادة الأسعار كما في الفترات السابقة، كما أكد أن الزيادة الأخيرة بنسبة تصل إلى 30 بالمئة قد تكون مؤشر على وجود ممارسات احتكارية، بما في ذلك تقييد العرض لرفع الأسعار، وفق ما نقلت الصحيفة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم