رغم استقرار أسعار الصرف... الحكومة السورية تدرس قرار لرفع أسعار الأسمدة

كشف مصدر رسمي في القطاع الزراعي في الحكومة السورية عن نقاش يدور لرفع سعر الأسمدة وخاصة مادة سماد اليوريا، كما أوضح المصدر لصحيفة الوطن المحلية السورية أن معدل الزيادة سيكون طفيف بحدود 5 في المئة لكن القرار لم يصدر بعد.

الحكومة السورية تدرس قرار لرفع أسعار الأسمدة

أوضح مصدر في الاتحاد العام للفلاحين أنه لا علم لديهم حتى الآن بخصوص الزيادة، ونفى الاتحاد وجود أي مبرر للزيادة، خاصة أن أسعار الصرف شبه مستقرة منذ أشهر، كما أضاف المصدر أنّ أي زيادة ستكون مؤثرة سلباً على الفلاح وقدرته على تأمين مستلزمات الإنتاج ومنها الأسمدة وبالتالي على رغبته في الزراعة.

يرى كثير من الفلاحين ضرورة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة الأسمدة قبل بداية الموسم الزراعي المقبل، وذلك لعدم حدوث سوق سوداء واستغلال حاجة الفلاح وتفادي رفع الأسعار، حيث كانت قد وصلت أسعار الأسمدة  في مواسم ماضية وفي بعض المحافظات لحدود 20 مليون ليرة، قبل أن تعاود في نهاية الموسم لتنخفض لتستقر في حينها عند 10 ملايين ليرة.

ختاماً أوضح ناشطون محليون من أنه يزيد الطلب على الأسمدة في المحافظات الساحلية بحكم الزراعات المحمية بحسب مصادر مطلعة فإنه تم التعاقد عبر التجارة الخارجية على شراء 12500 طن من سماد اليوريا و10 آلاف طن من سماد السوبر فوسفات، كما يتم العمل لإنجاز عقود للمقايضة مع بعض الدول التي يتوفر لديها الأسمدة "اليوريا" وترغب في المقايضة بالفوسفات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم